أخبار الأردن

المياه لـ”عين نيوز” مياه سد الوالة سليمة ونظيفة

منذ ايام وقضية تسرب مياه عادمة الى سد الوالة ، وهي تأخذ حيزا لابأس فيه من احاديث المواطنين، خصوصا عبر منصات “التواصل الاجتماعي”، بحيث اختلفت الآراء حول  وجود تسرب للمياه من عدمه.

ففي الوقت الذي تقول فيه وزارة المياه والري، ان نتائج العينات تثبت سلامة المياه،  تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، وثيقة رسمية من قبل شركة مياهنا، تحذر فيها وزارة المياه من تسرب المياه العادمة من محطة جنوب عمان الى سد الوالة .

وكان عدد من المواطنين اشتكوا من تدفق مياه عادمة من محطة تنقية جنوب عمان، الى احد الاودية المرتبطة بسد الوالة، والتي تسببت في تلوث واضرار بيئية لحقت بالسد بحسب قولهم.

 

وقالت مياهنا في تحذيرها ان برك البيكربونات، المستخدمة لتخزين المياه العادمة المعاجلة، الفائضة عن حاجة المزارعين، في محطة جنوب عمان اصبحت ممتلئة بالكامل.

 واضافت انه لم يعد هناك اي مجال لتصريف المياه المعالجة الى مجرى الوادي  المحاذي للمحطة والمؤدي الى سد الوالة المخصص للشرب في اي لحظة

من جهته قال مساعد الامين العام في وزارة المياه والري الناطق الاعلامي ،عمر سلامة، انه لا يتم ضخ اي مياه من سد الوالة لاستخدامات منزلية بشكل مباشر وانما يتم العمل على معالجتها قبل البدء بعملية ضخها.

واضاف في تصريح لـ”عين نيوز” انه وفور ورود شكاوى من قبل المواطنين حول تغير لون مياه السد، قامت الفرق المعنية في الوزارة ومن هلال مختبراتها بالعمل على اخذ عينات من مياه السد والتي اثبتت نتائجها الاولية سلامة العينات.

واشار سلامة انه ولزيادة الاطمئنان قامت الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة لا رسال عينات اضافية من جميع المواقع، الى الجمعية الملكية لفحصها وان نتائج العينات ستظهر خلال ايام وسيتم الاعلان عنها فور صدروها

الكلمات المفتاحية: الاردن- المياه- جنوب_عمان- سد_الوالة