أخبار الأردن

الموجة الثالثة من رفض “كازينو الأردن” والافتاء تحرمه

عين نيوز ــ
يدخل الاردن هذا الاوان في الجولة الثالثة من مناقشات الاخذ والرد حول اقامة كازينو للقمار في الأردن.
وكانت الجولة الاولى قد بدات في نهاية تسعينيات القرن الماضي عندما احتد الجدل والنقاش حول اقامة كازينو للقمار عل ىظهر سفينة طافية في مياه خليج العقبة وداخل نطاق المياه الاقليمية للاردن على ان تنص القوانين على منع الاردنيين من ارتيادها وتخصيصها للسياحة وللقادمين من خارج الاردن.
وحصلت الجولة الثانية في حكومة د. معروف البخيت فيما بات يعرف في حينه بملف “كازينو البحر الميت ” قبل ان تطوى أوراقه في الأدراج وتلغى الفكرة من أساسها بالرغم من حماس الحكومة في ذلك الوقت لمنح رخصة اقامة وتشغيل الكاينو في البحر الميت على ان يمنع الاردنيين من دخوله وارتياده.
والموجة الثالثة التي تشتعل ها الاوان بعد ان اعلن وظهر الجدل مؤخرا حول فكرة مشروع اقامة كازينو في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بعد تصريحات لرئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة م . نايف بخيت اعلن فيها تاييده لوجود كازينو في العقبة قائلا في تصريحات لقناة A ONE (انا اعرف حجم الاموال التي ينفقها اردنيون على كازينوهات في انحاء العالم ، فلماذا لا يكون هذا العائد الاقتصادي للوطن ، ضمن قوانين وانظمة تحكمه ).
واثارت تصريحات المهندس البخيت جدلا واسعا منذ اعلانه عنها قبل بضعة ايام في الشارع الاردني وصلت الى دائرة الافتاء العام في المملكة التي اعلن امينها العام د. أحمد الحسنات عما أسماه حرمة إقامة الاماكن التي يمارس بها القمار والميسر، وأكل مال الحرام مثل “الكازينوهات”، قائلا في تصريحات صحفية نقلتها عنه” وكالة عمون” لا شك بحرمة القمار والميسر والخمر استنادا لقوله تعالى: ﴿(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ [1] وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ)﴾ [المائدة: 90، 91].
وقال د. الحسنات” لا يجوز المساهمة في انشاء هذه الاماكن او العمل بها، ولا يجوز أن تكون من أسباب الكسب، لأنه مال خبيث وحرام “.

الكلمات المفتاحية: الاردن