أخبار شركات

المنظمة العربية لحماية الطبيعة تنظم حملة القافلة الخضراء في الطفيلة

عين نيوز- خاص /

نفذت المنظمة العربية لحماية الطبيعة حملة لمشروع القافلة الخضراء، استهدف مناطق عدة في محافظة الطفيلة بزراعة حوالي ألف وخمسمائة شجرة بالتعاون مع شركة أرامكس ووزارة التنمية الاجتماعية وبلدية الطفيلة الكبرى وهيئة شباب كلنا الأردن.

وشارك في الحملة حوالي مئة متطوع من النظمة العربية مع طلاب وطالبات من مدرسة فيلادلفيا ومدارس الطفيلة.

وقالت رئيسة المنظمة المهندسة رزان زعيتر ان هذه الحملة تهدف إلى دعم الأمن الغذائي عن طريق زراعة الأشجار المثمرة، وزيادة الرقعة الخضراء في المناطق الأقل حظا في الأردن ومكافحة التصحر والجفاف، ونشر الوعي حول أهمية زراعة الأشجار لحماية الأرض والتمسك بها، بالإضافة إلى زيادة انخراط الشباب بالقضايا البيئية.

وتقوم المنظمة بتوفير الأدوات والآليات الضرورية والأشتال، ليقوم المتطوعون بزراعتها في المنطقة المستهدفة.

وبينت ان المشاركين في الحملة قاموا بزراعة الأشجار في حديقة للأطفال في منطقة أبو بنا وفي جمعية بصيرا، بالإضافة إلى زراعة الأشجار في مزارع خاصة تابعة للمزارعين الذين عانوا من تدمير لمزارعهم نتيجة الصقيع خلال فصل الشتاء.

وأضافت زعيتر ان هذا المشروع هو استمرار للجهد المبذول لتنشيط التعاون بين عدة قطاعات في عملية حماية الموارد الطبيعية، فمن خلال هذه الفعالية هناك تعاون بين منظمات المجتمع المدني والقطاع العام والقطاع الخاص، حيث تؤمن المنظمة أن حماية البيئة والطبيعة هي مجهود جماعي يجب أن تشترك فيه جميع القطاعات.

ويأتي هذا النشاط ضمن برنامج القافلة الخضراء، والذي بدأت به المنظمة العربية لحماية الطبيعة عام2003، حيث تنتقل القافلة الخضراء من منطقة الى أخرى، للمساهمة في تخضير الأردن، خاصة في المناطق المهشمة.

وقال منسق هيئة شباب كلنا الأردن محمد العمريين ان الهيئة تسعى وضمن برامجها ونشاطاتها المتنوعة لدعم البرامج البيئية والمحافظة على الثروة النباتية عبر المشاركة الفاعلة في جميع النشاطات التي تنفذها الهيئات الرسمية والخاصة.

وبينت رئيسة قسم البيئة في بلدية الطفيلة الكبرى المهندسة سوفانا المرايات ان بلدية الطفيلة شاركت في هذه الحملة بغية التعاون والتنسيق لتطوير الحدائق والمتنزهات العامة داخل مدينة الطفيلة.

يشار الى ان المنظمة العربية لحماية الطبيعة هي منظمة غير ربحية تعني بشؤون حماية البيئة والموارد الطبيعية في الأردن والدول العربية الأخرى في ظل ما تواجهه البيئة من تحديات وأخطار متزايدة، وعلى الأخص ما تتعرض له نتيجة للصراعات والحروب والاحتلال، وتهدف إلى المساهمة في الجهود المبذولة لحماية البيئة العربية والتنسيق مع جميع الهيئات والمنظمات العربية والدولية لتحقيق هذه الغاية.

وتقوم بتنفيذ عملها من خلال تنفيذ مشاريع التشجير ومتابعتها وتنظيم الحملات التوعوية لبيان مسؤولية الإنسان فيما يتعلق بزراعتها وحمايتها والحفاظ عليها، بالإضافة لجمع وتوفير وإجراء البحوث والدراسات حول قضايا البيئة والزراعة والأشجار.

الكلمات المفتاحية: المنظمة العربية لحماية الطبيعة تنظم حملة القافلة الخضراء في الطفيلة