أخبار الأردن

المناصير: 1454 معتقلا أردنيا في الخارج وننتظر أي وثائق حول اعتقال الناطور

عين نيوز – رصد/

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب النائب بسام المناصير، صحة ما نشرته وكالة يونايتد برس انترناشونال على لسانه بأن هناك 1454 معتقلا أردنيا في الخارج.

وفي تصريح خاص إلى “الغد” قال المناصير إن “لجنة الشؤون الخارجية بدأت تتابع موضوع المعتقلين الأردنيين في الخارج، مستهلة ذلك بملف المعتقلين في دول مجلس التعاون الخليجي”.

وأضاف أن اللجنة أرسلت كتبا رسمية إلى سفارات دول مجلس التعاون في الأردن؛ لترتيب لقاءات على أعلى مستوى مع ممثلين من تلك الدول، لمطالبتهم بالإفراج الفوري عن المعتقلين الأردنيين في سجون بلدانهم.

وسيلي متابعة ملف المعتقلين في دول مجلس التعاون، بحسب المناصير؛ ملف الأسرى الأردنيين في المعتقلات الإسرائيلية، ويصل عددهم إلى 338 معتقلا، بحسب ما زودته وزارة الخارجية للجنة.

وأضاف أنه سيتم بعد ذلك “تناول قضية المعتقلين الأردنيين في الدول العربية، ومن ثم الدول الأجنبية”، مشيرا إلى أن أغلب المعتقلين الأردنيين يوجدون في: إسرائيل والسعودية وسورية والولايات المتحدة الأميركية، بتهم تتنوع بين الأمنية والجنائية.

وبين أن اللجنة بانتظار كشف من قبل وزارة الخارجية، يحمل أسماء كافة المعتقلين الأردنيين في الخارج.

وفيما يتعلق بالمواطن الأردني خالد الناطور المحتجز في السعودية منذ السادس من كانون الثاني (يناير) الماضي؛ قال المناصير إنه لم ترده حتى اللحظة أي معلومات أو وثائق من قبل أهله حول احتجازه. وأبدى رغبته في متابعة اللجنة للقضية، منتظرا أن يزود من أي طرف من الناطور بكافة المعلومات المتعلقة بقضيته.

وأشار إلى أعداد المعتقلين، حيث يوجد 243 معتقلا في سورية، و399 في السعودية، و196 في الولايات المتحدة، و56 في العراق، و48 في الإمارات، و36 في لبنان، و22 في مصر.

ghada.alsheikh@alghad.jo