أخبار الأردن

المفتي العام للمملكة: لا يجوز الإساءة لأصحاب الرسول عبر الرسائل الخلوية

عين نيوز- خاص / منال الشملة /

اكد سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد الكريم الخصاونة على اننا نرفض الإساءة إلى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أو المساس بهم لما لهم من مكانة سامية ومنزلة عالية لدى النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين جميعا , فهم الذين حملوا الدين بعد النبي صلى الله عليه وسلم وقاموا به فأثنى الله تعالى عليهم في كتابه الحكيم ورسوله الكريم وذلك على خلفية اساءة شركة هواتف خلوية للصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضى الله عنه .

واوضح سماحته الى اننا تلقينا العديد من الاتصالات والرسائل والاستفسارات حول رسالة عن مسابقة عبر رسائل نصية من إحدى شركات الهاتف الخلوي تسيء إلى الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. وكان السؤال من هو الفاروق ؟ وخيارات الاجابات كانت عمر بن الخطاب ام عمرو ذياب ؟ واشار سماحة المفتي الخصاونة الى اننا قمنا بالاتصال بالشركة المعنية وطلبنا توضيحا لهذا الأمر, فأرسلت الشركة كتابا إلى دائرة الإفتاء تبين فيه أن شركة الاتصالات ليس لها علاقة بهذا الأمر وإنما هي تزود خدمات القيمة المضافة لشركة أخرى وهي شركة تقارب وقد قامت بالاعتذار عن هذا الموضوع وشعرت بالأسف الشديد, وبينت أن هذا خطأ تقنيا حيث اختلطت أجوبة هذا السؤال بسؤال فني آخر.

نص الاعتذار

وقامت بالاتفاق مع دائرة الافتاء بعدم تكرار ما حدث والى انه سيتم التنسيق مع دائرة الافتاء العام في حال تنسيق المسابقات .

واكد سماحته على أن المشاركة في مسابقات الرسائل القصيرة على الهواتف الخلوية كالمسابقات الدينية او العلمية لا اختلاف عليها انما المسابقات مثل ” اتصل بالرقم الفلاني لتربح مليون او عشرة ملايين فيها أكل لأموال الناس بالباطل وهي محرمة شرعا لما فيها من القمار, والله تعالى أعلم ” وقال سبحانه وتعالى في كتابه ” يا أيها الذين آمنوا انما الخمر و الميسر و الأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون” صدق الله العظيم

. وقد اصدرت دائرة الافتاء بيانا توضيحيا لهذا الامر مؤكدة على رفض الدائرة لاي اساءة توجه إلى أصحاب النبي صلى الله عليه

وسلم أو المساس بهم .

نص بيان دائرة الإفتاء

تابع

الكلمات المفتاحية: اصحاب النبي- اعتذار- اكل اموال الناس- الاردن- الرسائل الخلوية- القمار