عربي ودولي

المظاهرات الحاشدة تعم المدن السورية..وكلينتون تدعو عدم قمع المتظاهرين

عين نيوز –رصد/

 

مظاهرات سورية

شارك عشرات الآلاف من المواطنين السوريين في مظاهرات بعد صلاة الجمعة في عدد من المدن السورية، مطالبين بالحرية والإصلاح.

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق المتظاهرين المناوئين للحكومة الذين تقدموا في تجاه وسط دمشق، في مسيرة إحتجاجية نادرة في العاصمة السورية

كما وردت أنباء عن حدوث إطلاق للذخيرة الحية في ضاحية من ضواحي دمشق،وذكرت الأنباء أن مظاهرات أمس الجمعة كانت أكبر مظاهرات تشهدها سوريا منذ بدء موجة الإحتجاجات قبل نحو شهر.

وانطلق المتظاهرون من بلدة دوما الواقعة في الضاحية الشمالية لدمشق وانضم اليها اثناء تقدمها المتظاهرون من القرى والبلدات الاخرى بحيث بلغ عددهم عشرات الالاف وهم يرددون “الشعب يريد اسقاط النظام”.

كما انطلقت مظاهرات مماثلة في عدد من المدن السورية من بينها درعا وبانياس وجبلة واللاذقية وريف دمشق وغيرها من المدن السورية على الرغم من اجراءات التهدئة التي اعلنتها السلطات السورية التي تضمنت عفوا عاما وتشكيل حكومة جديدة.

وتحدثت انباء عن مواجهات بين المتظاهرين وقوات الامن في حي باب السباع في حمص، وقالت مصادر رسمية سورية إن شرطيا قتل بعد أن اعتدى عليه المتظاهرون في حمص

واشارت تقارير صحفية عن مظاهرات في عدد من المدن التابعة لمحافظة حمص مثل تلكلخ والقصير وتلدو والرستن وعدد من مدن محافظة ادلب ومحافظة حماة وسط سورية.

وفي تطور لافت على مستوى تعاطي الاعلام الرسمي السوري نقل التلفزيون الرسمي السوري اخبار المظاهرات في كل من دير الزور ودوما واللاذقية وان كان ذلك بشكل مقتضب. وتعد هذه المرة الاولى التي ينقل فيها التلفزيون اخبار التظاهرات بعد خروجها بقليل.

ويقول نشطاء معنيون بحقوق الإنسان إن أكثر من مائتي شخص ُقتلوا خلال تلك الإحتجاجات. وتقول السلطات السورية إن أكثر من ثلاثين فردا من الشرطة والجنود لقوا حتفهم.

هيلاري كلنينتون

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد دعت الحكومة السورية إلى “وقف قمع المتظاهرين المعارضين للنظام وتحقيق التطلعات الديمقراطية للبلاد”.

ووجهت كلينتون في تصريح للصحفيين في برلين، في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الاطلسي، نداء إلى السلطات السورية للامتناع عن اللجوء الى العنف ضد شعبها.

وأضافت ان “الحكومة السورية لم تلب المطالب المشروعة للشعب السوري. لقد حان الوقت لان تكف الحكومة السورية عن قمع هؤلاء المواطنين وان تبدأ بتحقيق تطلعاتهم”.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اتهمت الخميس ايران بمساعدة نظام الرئيس بشار الأسد في قمع المظاهرات المناوئة له, وهو ما سارع النظام السوري الى نفيه.

 

الكلمات المفتاحية: الاسد- الديمقراطية- الغاز المسيل للدموع- المدن السورية- ايران- تشكيل حكومة