أخبار شركات

المطبخ السياسي : هل يلتهم الحباشنة طاهر العدوان وينجح في تحييد السرور وتجاوز عقبة الساكت؟

عين نيوز- خاص- إياد القيسي /

لا يمكن مسبقا  الحكم على العلاقة الهرمونية المتوقعة بين  أجنحة الوزراء داخل تركيبة الوزارة الجديدة للدكتور معروف البخيت لكن المعروف ان العلاقات متوترة  في الماضي  بين نخبة من أهم الوزراء في الفريق  وأن الزحام متاح على منطقة {الرجل الثاني} والمطبخ السياسي وأن خمسة وزراء على الأقل في الحكومة بعد الرئيس البخيت يعتبرون أنفسهم مسيسون وسيحاولون الإستحكام   بناء على دوافع شخصية أحيانا وسياسية أحيانا أخرى.

والمعروف ان  العلاقة باردة  تماما في البعدين الشخصي والسياسي بين  وزيرين يحتلان الترتيب الثاني والثالث في الفريق وهما وزير الداخلية سعيد هايل السرور الذي دخل الحكومة بضغط على البخيت وبدون قناعته  ووزير الزراعة سمير الحباشنة الذي حظي بلقب وزير دولة  حتى يحصل على تفويضات  ويتمكن من دور سياسي وصلاحياتي في مقر الرئاسة .

والمعروف أيضا ان العلاقة متوترة في الماضي الوشيك بين الحباشنة والنجم الصلب والشرس الجديد في الحكومة  مازن الساكت خصوصا وان إلحاق وزارة التنمية السياسية بالساكت ستتيح له  فرصة الإسترخاء والزحام قليلا على  مساحة العقل والقرار السياسي مما سينتج  شكلا من أشكال التنافس واحيانا الصراع في مربع المطبخ السياسي الذي يفترض ان يجلس صفه الأول الوزير السرور وهو وضع لن يحققه الأخير قبل الحد من جماح وطموح الوزير الأكثر خبرة في المناورات السياسية وهو الحباشنة.

وبعض المراقبين الخبراء يعتقدون ان دور وزير الثقافة طارق مصاروة ولإعتبارات عديدة سيكون محدودا للغاية في التأثير  بالإنحيازات  التشريعية  وقد يقتصر على إبداء النصح والمشورة خصوصا  عندما يتعلق بالتعاطي  مع رسائل الإعلام والجمهور .

وهؤلاء يرون بان الحباشنة  الذي ينظر لنفسه دوما كرئيس مرجح ومرشح للوزراء يوما من الأيام سيعمل بنشاط وكثافة وخلال أيام قليلة على البروز للواجهة والجلوس في منطقة تأثير الرجل الثاني  حتى ولو ضمنيا.

وحسب التحليل حتى ينجز الحباشنة ذلك عليه  ان يتجاوز  ثلاث عقبات أساسية  هي العمل على إحتواء السرور وتجنب التنافس مع حصته في إدارة المطبخ السياسي وثانيا التقرب من الساكت قدر الإمكان ومعالجة المشاعر السلبية القديمة بين الرجلين .

وثالثا  على الحباشنة  إلتهام وزير شئون الإعلام الهاديء  طاهر العدوان سياسيا ومعنويا بإعتباره من الوزراء الأساسيين في اللعبة الذين سيراهن عليهم البخيت لتسويق الحكومة في  بعض الأوساط المهمة

الكلمات المفتاحية: المطبخ السياسي : هل يلتهم الحباشنة طاهر العدوان وينجح في تحييد السرور وتجاوز عقبة الساكت؟