أخبار الأردن

المصري: نتجه نحو برلمان حزبي وحكومة برلمانية.. المعشر المحافظات ستقاومها

عين نيوز- خاص/

كثيرون لم ينتبهوا لبعض الكلام المهم الذي نطق به رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري بصفته رئيسا للجنة الحوار الوطني خلال اللقاء الأخير بين اللجنة والحكومة حيث طلب رئيس الوزراء عون الخصاونة من المصري إدارة جلسة الحوار.

وبسبب مظاهر التشنج التي انتهت إليها الجلسة غابت عن ذهن المتابعين والصحفيين بعض الجمل السياسية المؤثرة فقبل بدء الحوار قال المصري بأننا في الأردن نسير نحو برلمان حزبي وحكومة برلمانية.

ولم يوضح المصري التفاصيل لكنه تحدث عن خط إنتاج في ملف الإصلاح يفترض أن يقود في النهاية إلى تشكيل برلمان تمثيلي يفرز أحزابا حتى تتألف الحكومة مستقبلا من الأحزاب والبرلمان معا مشيرا لنظام انتخابي يتجه نحو الدائرة الوطنية الكبيرة والقائمة النسبية موضحا في الوقت نفسه بأن توصيات لجنة الحوار لم تشهد اتفاقا عاما بل توافقا فالعديد من الإخوة الأعضاء لا يوافقون على هذه التوصيات.

والتقط العبارة الأخيرة الدكتور رجائي المعشر الذي أعلن بوضوح أنه لا يتوافق مع توصيات اللجنة محذرا من المساس بالحقوق المكتسبة للأقليات في قانون الانتخاب ومتوقعا حصول مقاومة في الألوية والمحافظات إذا ما أخذت منها بعض المقاعد.

الكلمات المفتاحية: المصري: نتجه نحو برلمان حزبي وحكومة برلمانية.. المعشر لمحافظات ستقاومها- حكومة برلمانية- طاهر المصري- لجنة الحوار