أخبار الأردن

المصري :الاردن يسير على درب الاصلاح الشامل

عين نيوز- بترا /

اكد رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري بان الاردن يسير على درب الاصلاح الشامل لتحقيق الهدف السامي الذي يسعى اليه والمتمثل في بناء الدولة العصرية النموذجية.

واضاف خلال مشاركته اليوم السبت في ورشة العمل العربية بعنوان “الخبرات العربية في خدمة الاصلاح الانتخابي في الاردن” بتنظيم من اتحاد المراة الاردنية والجمعية اللبنانية من اجل ديمقراطية الانتخابات باننا في الاردن نتطلع للمزيد من الاصلاح الدستوري والتشريعي والاداري كقاعدة مطلوبة للاصلاح السياسي والاقتصادي والاداري مشيرا الى ان تجربة الاردن الواعدة تصبح اكثر ثراء من خلال رفدها بالخبرات العربية وخاصة على صعيد الاصلاح الانتخابي .

وبين المصري باننا بصدد الشروع بالمناقشة المعمقة لانجاز قانون انتخاب عصري بعد ان توصلت لجنتي الحوار الوطني ومراجعة الدستور الى مبادئ واسس مهمة في هذا المجال ،مؤكدا بانه كان للمراة الاردنية دورا طليعيا في الحوار والانجاز على صعيد الاصلاح الاردني سواء من خلال الاتحاد او الاطر الجماعية والفردية .

وقالت رئيسة اتحاد المراة الاردنية العين امنه الزعبي نلتقي اليوم مع كوكبة متميزة من الخبرات الاردنية و العربية لنتداول في مرتكزات الاصلاح الانتخابي المنشود في الاردن والدول العربية مشيرة الى ان النظم الانتخابية كثيرة والتفاصيل فيها اكثر ولايوجد نظام افضل من نظام انما هناك نظام اكثر ملاءمة من نظام اخر لكل بلد في تلك المرحلة .

واضافت بان الاولوية في مجتمعاتنا هى وضع اسس الانتقال للدولة الحديثة التي ترتكز على تعزيز الوحدة الوطنية وتفعيل القوانين والاجراءات المتعلقة بالعدالة الاجتماعية والشفافية واعادة الولاية العامة للدولة في كافة المجالات اضافة الى احداث التنمية الحقيقية مشيرة الى اننا في الاردن انتهجنا اسلوب الحوار في اطار الحراك الشعبي الذي لم ينقطع من اجل الاصلاح وان لجنة الحوار الوطني قد خرجت باقتراحات مهمة حول قانوني الانتخاب والاحزاب تضمن نزاهة وشفافية اجراء الانتخابات القادمة . من جهته اكد ممثل الشبكة العربية من اجل ديمقراطية الانتخابات الدكتور صلاح الدين الجورشي بان العالم العربي دخل مرحلة جديدة تطوي الماضي بكل مافيه من الآم وفساد وقمع مشيرا الى ان التاسيس الحقيقي للديمقراطية يتطلب وضع القانون الانتخابي الذي يحدث تغييرا اساسيا وحقيقيا باتجاه التحول الديمقراطي في المجتمعات العربية اضافة الى قوانين الاحزاب وحرية الصحافة التي ترتبط بذلك.

وقال منسق الشبكة رياض عيسى ان الوقائع والتحديات الديمقراطية التي تواجه اوطاننا العربية تتطلب منا التعاون والتواصل لتبادل الخبرات في مجال الممارسة الديمقراطية وتعميق مفاهيمها لتامين استقرار النظام العام وتوفير المشاركة الكاملة للمواطنين في صنع القرارات على المستوى التشريعي بما يضمن الحقوق المدنية والساسية والاقتصادية لهم .

وتناقش الورشة التي تستمر لمدة يومين عدد من اوراق العمل حول التجارب العربية والدولية في الاصلاح الانتخابي والنظم الانتخابية في العالم والمعايير الدولية وقوانين ادارة الانتخابات في الاردن التي تشمل قانون الانتخاب المعمول به والهيئة المستقلة للانتخابات .

الكلمات المفتاحية: المصري :الاردن يسير على درب الاصلاح الشامل