أخبار الأردن

المصري : الأردن يسير على درب الاصلاح الشامل لبناء الدولة العصرية

عين نيوز- بترا /

 

قال رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري “إن الأردن يسير على درب الإصلاح الشامل لتحقيق الهدف السامي الذي يسعى إليه والمتمثل في بناء الدولة العصرية النموذجية”.

 

واضاف أن التعديلات الدستورية التي شملتها المرحلة السابقة كانت خطوة واثقة نحو الإصلاح الحقيقي الذي يقوده جلالة الملك عبدالله الثاني.

 

وقال المصري خلال امسية نظمها مجلس الأعمال الأردني في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة مساء امس ، ان ما تم الوصول إليه كان إنجازا ستتبعه محطات إصلاحية قادمة ،مؤكدا أهمية تماسك وصلابة النسيج الاجتماعي كأهم مرتكزات الأمن الوطني الشامل والمبرر الرئيس لنهضة الوطن.

 

وتحدث عن الأوضاع السياسية في الأردن والمشروعات القانونية التي تعنى بالانتخابات البرلمانية والمطالب الشعبية المنددة بالفساد والأوضاع الاقتصادية المتردية التي تمر بها البلاد، ودور دول مجلس التعاون الفعال في دفع عجلة التنمية الاقتصادية الأردنية، والتي حددها باستثمارات تقدر بنحو خمسة مليارات دولار على مدار الخمس سنوات المقبلة.

 

وأكد رئيس مجلس الاعيان أن الهوية الأردنية الجامعة قاعدتها المواطنة وخيمتها العروبة، مبينا أن وحدتنا الوطنية يجب أن لا تخضع لاعتبارات سياسية أو آنية، بل يجب أن تخضع لاعتبارات التوافق الوطني.

 

وشدد على ضرورة التوافق المطلق على أن الأردن وهويته الوطنية الأردنية ثابت أساسي لا يتزعزع في شريعة ووجدان وسلوك الأردنيين كافة، إضافة إلى التمسك بحق العودة والتعويض، والاعتراف بحق اللاجئين الفلسطينيين ،مؤكدا ان العمل على تحقيق ذلك واجب معنيٌ به وبتحقيقه كلُّ الأردنيين باعتباره مصلحة وطنية عليا.

 

وقال إن الأردن هو الأردن بثوابته الأساسية وهي هويته الوطنية والعرش الهاشمي، وأن وحدة الشعب وفق هذه الثوابت وسواها أمور مفصلية في الوجود الوطني الأردني بأسره ،مؤكدا ايضا أن فلسطين هي فلسطين بهويتها الوطنية وثوابتها وما من شك أبداً في أن حماية الهوية الوطنية الأردنية الجامعة ومظلتها العروبة، هي بأهمية حماية الهوية الوطنية الفلسطينية ومظلتها هي العروبة كذلك.

 

بدوره تحدث رئيس مجلس العمل الأردني إحسان القطاونة عن حال المواطنين الأردنيين وخصوصا المغتربين منهم الذين يراقبون جهود الإصلاح التي تنادي بها أطياف المجتمع الأردني والتي تمثل النسيج الاجتماعي والسياسي في المملكة، والتي حدثت استجابة لحراك سياسي طويل.

 

وتطرق إلى ثورات الربيع العربي التي طالت مختلف بلدان المنطقة، وعن دورها في إثارة المطالب الإصلاحية الشاملة، موضحا انه بعد سنوات من المحاولات الشعبية أخذت عجلة الإصلاح بالتحرك من خلال سن تشريعات جديدة وفتح آفاق جديدة للإعلام والحصول على المعلومات بشفافية ما يجعلنا أكثر ثقة بالمستقبل، ولكن المطلوب الآن ترجمة هذه الخطوات إلى واقع ملموس حتى يتمكن الشارع من الوثوق بالإصلاح الموعود.

 

وأجاب المصري على تساؤلات الحضور عن العملية الإصلاحية التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني، مؤكدا سيرها بفعالية، وأن الأيام القليلة المقبلة ستحمل معها عددا من النتائج الفعالة، ثم تسلم من القطاونة درعاً تكريمياً تقديراً لحضوره ومشاركته في الامسية .

 

وحضر الأمسية رئيس المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة محمد أحمد المر، وسفير المملكة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة نايف الزيدان ولفيف من رجال الأعمال الأردنيين والإماراتيين وعدد من المواطنين الأردنيين المقيمين في دولة الإمارات.

الكلمات المفتاحية: المصري : الأردن يسير على درب الاصلاح الشامل لبناء الدولة العصرية