أخبار شركات

المصريون يشكلون 68.9 % من حجم العمالة الوافدة الى الأردن

 

/عين نيوز- رصد

قال تقرير صادر عن وزارة العمل الأردنية، اليوم الخميس، إن المصريين يشكلون الجزء الأكبرمن العمالة الوافدة الى المملكة بنسبة تبلغ 68.9%.

وأوضح التقرير أن المصريين يشكلون الجزء الأكبرمن العمالة الوافدة الى المملكة بنسبة تبلغ 68.9%، في حين شكلت العمالة العربية من باقي الدول الأخرى 1.85% من إجمالي العمالة الوافدة، فيما تتوزع بقية النسبة ما بين العمالة الفلبينية والسيرلانكية والاندونيسية.

وأشار الى أن معظم العمالة الوافدة الى الأردن تتركز في محافظة العاصمة بنسبة تبلغ 49.1%، في حين تتركز أدنى نسبة للعمالة في كل من العقبة والطفيلة (جنوب) وعجلون(شمال) لتصل الى 0.7% فيها جميعاً.

وقال التقرير إن العمالة الوافدة تتركز في قطاع الزراعة والصيد بنسبة 28.1% تليها الخدمات الإجتماعية بنسبة 25.3%، ومن ثم الصناعات التحويلية بنسبة 21.5%، في حين بلغت النسبة في قطاع تجارة المطاعم والفنادق 13%، وفي قطاع البناء والتشييد 8.9%.

ولفت التقرير الى أن 90.8% من إجمالي العمالة الوافدة الى الأردن أمية.

وأكد أن أبرز مشكلة تواجه سوق العمل الأردني تتمثل في أنه مُصدّراً ومُستقبلاً للعمالة، في نفس الوقت، فهو يصدر قوى عاملة ذات تعليم وتأهيل مرتفعين، ويستورد عمالة من ذوي المهارات المتواضعة للعمل في القطاعات التي لا يقبل الأردنيون على العمل بها.

وتشير تقديرات وزارة العمل الأردنية الى أن حجم العمالة الوافدة في الأردن يبلغ نحو 300 ألف شخص ممن يحملون تصاريح عمل قانونية، إلا أن تقديرات غير رسمية تؤكد أن حجم العمالة الوافدة يصل الى نحو نصف مليون شخص، وتشكل العمالة الوافدة ما نسبته 24% من حجم القوى العاملة في الأردن.

الكلمات المفتاحية: اجمالي- الاردن- الاندونسيية- السيرلانكية- الطفيلة- العاصمة