عربي ودولي

المصريون في الخارج يبدأون التصويت لاختيار رئيس جديد للبلاد

عين نيوز – رصد/ 

 يبدأ المصريون المتواجدون خارج بلادهم الجمعة، الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى لانتخابات رئاسة الجمهورية لاختيار رئيس جديد لمصر من بين 13 مرشحاً.

وتستعد السفارات والقنصليات ومقار البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج اعتباراً من اليوم لاستقبال 586 ألف مصري للتصويت في الانتخابات.

وقال مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج، ورئيس غرفة انتخابات الرئاسة بالوزارة، السفير أحمد راغب، لصحيفة (المصري اليوم) الجمعة، إن التصويت سيبدأ يومياً من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً بحسب التوقيت المحلي لكل دولة، وحتى 17 أيار/مايو الجاري.

والمرشحون الـ 13 لمنصب رئيس جمهورية مصر العربية هم أبو العز الحريري مرشح حزب “التحالف الشعبي الاشتراكي” ورمزه الانتخابي الهرم، ومحمد فوزي عن حزب “الجيل الديمقراطي” ورمزه الانتخابي كاميرا الفيديو، وحسام خير الله عن حزب “السلام الديمقراطي” رمز السيارة، وهشام البسطويسي مرشح حزب “التجمع الوطني التقدمي الوحدوي” ورمزه ساعة اليد، وعبد الله الأشعل مرشحاً عن حزب “الأصالة السلفي ورمزه البلطة، ومحمد مرسي مرشح حزب “الحرية والعدالة” الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين ورمزه الميزان.

كما تتضمن قائمة المرشحين كل من المرشحين المستقلين عبد المنعم أبو الفتوح ورمزه الحصان، ومحمود حسام ورمزه النجمة، وعمرو موسى ورمزه الشمس، وخالد علي ورمزه الشجرة، ومحمد سليم العوا ورمزه المظلة، وحمدين صباحي ورمزه النسر، والفريق أحمد شفيق ورمزه السلم.

ووفقاً لما أعلنه رئيس اللجنة القضائية العُليا المشرفة على الانتخابات المستشار فاروق سلطان، في مؤتمر صحافي في 29 فبراير/شباط الفائت، فإن عملية التصويت بالنسبة للمصريين في الخارج ستستمر حتى يوم 17 من مايو/أيار الجاري، قبل بدء عملية الإقتراع داخل البلاد يومي 23 و24 من الشهر ذاته لتُعلن نتيجة الانتخابات رسمياً واسم المرشح الفائز بمنصب رئيس الجمهورية خلال ثلاثة أيام تبدأ من 29 مايو/أيار.

وتشهد مصر أول انتخابات لاختيار رئيس للبلاد بعد شغور المنصب منذ أجبرت الثورة المصرية الرئيس السابق حسني مبارك على ترك الحُكم في11 فبراير/شباط 2011 عقب 18 يوماً من الاحتجاجات السلمية وبعد أن أمضى نحو 30 عاماً رئيساً للبلاد.

الكلمات المفتاحية: المصريون في الخارج يبدأون التصويت لاختيار رئيس جديد للبلاد