أخبار الأردن

“المستقلة للانتخاب”: إجراءات ملزمة حقيقية للمحافظة على سلامة الجميع

قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، الثلاثاء، إنه “سيكون هناك إجراءات ملزمة حقيقية للمحافظة على سلامة الجميع”.

وأضاف، في إيجاز صحفي، أن “أول عملية اقتراع كانت في محافظة اربد الدائرة الرابعة في تمام الساعة السابعة صباحا، في مدرسة خالد بن الوليد الاساسية للبنين في صندوق رقم 240”.

وأشار المومني إلى أن “عملية الفرز الأصوات تكون في نفس مكان الصناديق”.

وأوضح أن “28077 ناخب وناخبة أدلو باصواتهم في مختلف صناديق الاقتراع على مستوى الأردن حتى اللحظة (الساعة 07:30)”.

“نظرا لظروف الجائحة والحاجة لتوسيع الجغرافية العملية الانتخابية ضمانا لعدم التزاحم زدنا عدد مراكز الاقتراع أكثر من 400 مركز على مستوى الأردن حتى يصل العدد إلى 1824 مركز اقتراع وفرز”، بحسب المومني.

وأضاف أنه “جرى مضاعفة أعداد الصناديق ليصل إلى 8061 صندوق اقتراع على مستوى الأردن وقللنا عدد الناخبين على الصناديق من أجل منع الاكتظاظ”.

“سنتمكن من إعلان النتائج النهائية للانتخابات في أقرب وقت ممكن”، بحسب المومني.

ويتنافس 1693 مترشحا ومترشحة ضمن 294 قائمة انتخابية، على 130 مقعداً موزعة على 23 دائرة انتخابية في مختلف مناطق الأردن، منها 15 مقعدا على الأقل مخصصة للمرأة.

وبحسب الهيئة المستقلة للانتخاب، فان عدد الناخبين يبلغ 4 ملايين و647 الفا و835 ناخبا وناخبة، منهم 577 الف ناخب وناخبة يقترعون لأول مرة. ويعمل في مراكز الاقتراع والفرز أكثر من 52 الفا، بما في ذلك 18 الف متطوع، فيما يتولى نحو 53 الف رجل امن من مختلف التشكيلات والوحدات حماية العملية الانتخابية، وتأمين مراكز الاقتراع والفرز البالغ عددها 1824 مركزاً تضم 8080 صندوق اقتراع.

ويشارك في التغطية الاعلامية، 1350 صحفيا واعلاميا، يمثلون 135مؤسسة اعلامية محلية ودولية، فضلا عن اعتماد 49 جهة رقابية محلية ودولية.

وكانت الهيئة المستقلة اعتمدت اجراءات تتواءم مع ظروف جائحة كورونا عند الاقتراع من خلال استخدام الحبر الخاص عن طريق رش السبابة اليسرى للناخب، واعتماد مسافة تباعد لا تقل عن متر بين المقترعين، مع الزامية ارتداء الكمامة والقفازات قبل اجراء الاقتراع، فضلاً عن استخدام قلم لكل ناخب، والتحقق من هوية الناخب بطريقة الكترونية.