أخبار الأردن

أردنيون يصفون محاكمة مبارك بالحدث التاريخي ويدعون الحكام العرب إلى أخذ العبرة

محاكمة مبارك

عين نيوز- رصد/

محاكمة مبارك
مصريون يتابعون مجريات محاكمة مبارك في القاهرة

وصف أردنيون محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، التي بدأت اليوم الأربعاء، بـ”الحدث التاريخي في حياة الشعوب العربية”، داعين الحكام العرب الى أخذ العبرة وعدم التمادي في انتهاك حقوق شعوبهم بالحياة الحرة والكريمة .

وأعرب عدد من الأردنيين عن أملهم في أن يروا زعماء كل من ليبيا واليمن وسورية في الموقف ذاته الذي وقفه مبارك اليوم لتقتص شعوبهم منهم.

في المقابل، أبدى عدد آخر تعاطفهم مع مبارك بسبب الوضع الذي ظهر عليه لدى دخوله قفص الإتهام في المحكمة، داعين الى محاكمته غيابياً.

وتابع المواطنون الأردنيون باهتمام بالغ وقائع محاكمة مبارك التي بثها التلفزيون المصري على الهواء مباشرة.

وبعد وقت قصير من ظهور مبارك وهو يدخل قفص الإتهام، راقداً على سرير طبي متحرك، سارع مئات المواطنين لتبادل صورته عبر هواتفهم النقالة وعلى صفحاتهم على مواقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك) و(تويتر).

محاكمة مبارك
مبارك يتحدث عبر ميكروفون أثناء محاكمته

وتصدرت صور ووقائع محاكمة مبارك صفحات المواقع الاخبارية الإلكترونية المحلية.

وكان الشارع الأردني، بمختلف توجهاته وأطيافه، رحّب بحرارة بتنحي مبارك عن الحكم في الحادي عشر من شباط / فبراير الماضي.

وقال مراد الشيخ (33 عاماً)، موظف في شركة اتصالات، ليونايتد برس إنترناشونال “إنه يوم تاريخي لا يمكن للشعوب العربية أن تنساه، فهذه هي المرة الأولى التي يقف زعيم عربي في قفص الإتهام ليحاكم من قبل شعبه”.

وأضاف الشيخ “أتخيل أن جميع الزعماء العرب يتسمرون الآن أمام شاشات التلفزيون ليتابعوا محاكمة مبارك وهم يرتجفون خوفاً من المصير ذاته.. وأعتقد أن عليهم أن يحسبوا حساباً لمجيىء اليوم الذي تحاكمهم فيه شعوبهم”.

وأعرب خليل عوض (55 عاماً)، صاحب متجر،عن أمله في رؤية كل من الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس اليمني علي عبد الله صالح والرئيس السوري بشار الأسد في الموقف ذاته الذي وقفه مبارك في قفص الاتهام.محاكمة مبارك

وقال عوض ليونايتد برس إنترناشونال “أتمنى أن يأتي اليوم الذي يقف فيه القذافي وصالح والأسد وغيرهم من الحكام العرب الذين نكلوا بشعوبهم واستباحوا دماءهم وحريتهم، وراء القضبان لتحاكمهم شعوبهم على جرائمهم. واعتقد أن هذا الأمر ليس ببعيد”.

وتساءل “من كان يتصور أن يتنحى مبارك عن الحكم وأن يقف مثل المجرمين خلف القضبان ؟!”، مضيففا إنه شخصياً يؤيد إنزال حكم الإعدام بمبارك.

وقال المهندس محمد أديب (40 عاماً) إن “الشعوب لا ترحم وعلى الحكام العرب أن يأخذوا العبرة”.

واعتبر أديب أن “ما حدث لمبارك، وهو زعيم أكبر دولة عربية، يمكن أن يحدث لغيره من الحكام. فبعد ثورات الشعوب العربية، على جميع الحكام أن يتحسّسوا رؤوسهم جيداً”.

وأضاف “أعتقد أن يوم محاسبة القذافي والأسد قد اقترب، ولا يمكن لهما أن يفلتا من عقاب شعبيهما”.

ومع بدء وقائع محاكمتهم التي وصفت بـ”محاكمة القرن”، مثل مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته السابق حبيب العادلي وستة من مساعديه، أمام المحكمة التي انعقدت في أكاديمية الشرطة شمال القاهرة.

ويواجه مبارك والمتهمين تهما تتعلق بقتل نحو 850 متظاهراً خلال ثورة 25 يناير/كانون الثاني، إضافة الى تهم تتعلق بالفساد والتربّح من الوظيفة العامة والإضرار بالمال العام.

وأثار ظهور مبارك داخل قفص الإتهام، وهو راقد على سرير متحرك ويحيط به الأطباء، مشاعر متناقضة عند بعض الذين تابعوا المحاكمة.

وقالت الموظفة ساندرا أبو ريان (30 عاماً) ليونايتد برس إنترناشونال “لنأخذ الموضوع من الناحية الإنسانية.. أنا مع محاكمة مبارك وكل مساعديه.. ولكن منظره داخل قفص الإتهام وهو على سرير ليس إنسانياً أو أخلاقياً على الإطلاق.. كان بالإمكان محاكمته غيابياً”.

وأيّدت هذا الرأي الموظفة صبا جمال (23 عاماً)، قائلة “محاكمة مبارك لن تقدم أو تؤخر، فهو رجل في منتصف الثمانينات ويمكن أن يموت في أية لحظة.. كان يكفي تنحيته عن الحكم ومحاكمة مساعديه”، وتوجّهت الى المحكمة بالقول “ارحموا عزيز قوم ذل”.

ووصف عامل المطبعة، معاذ عبد الرحمن (30 عاماً) المحاكمة بأنها حدث لا يمكن أن يمحى من ذاكرة الشعوب العربية التي ابتليت بالحكام المستبدين”.

وأضاف انه كان لا بد للمحكمة أن تراعي كبر السن والوضع الصحي لمبارك حتى لو كان يدعي المرض فـ”هو رجل طاعن في السن ولا حول له ولا قوة”، مضيفا “كان ينبغي أن تتم محاكمته غيابياً بحيث لا يظهر بهذه الصورة التي حتماً أثارت شفقة الملايين حتى الذين يطالبون بإعدامه”.

ويشار إلى أن مبارك، الذي حكم مصر30 عاماً حكماً مطلقاً، أُجبر على التنحي عن منصبه إثر ثورة شعبية انطلقت في الخامس والعشرين من يناير/ كانون أول الماضي.

ويتولى المجلس العسكري الأعلى تسيير أمور البلاد خلال الفترة الإنتقالية الحالية الى حين إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية العام الحالي. (يو بي اي)

الكلمات المفتاحية: أردنيون يصفون محاكمة مبارك بالحدث التاريخي ويدعون الحكام العرب إلى أخذ العبرة- الرئيس المخلوع يتحدث عبر ميكروفون أثناء محاكمته في القاهرة- محاكمة القرن- محاكمة مبارك