عربي ودولي

المرزوقي من نواكشوط: الثورة ستندلع في موريتانيا والبلدان العربية كلها

عين نيوز- رصد/

صرح الرئيس التونسي الموقت المنصف المرزوقي بأن “الثوارات ستشمل كل البلدان العربية، وأن موريتانيا سيكون لها نصيب”، وذلك خلال اجتماعه مع قادة منسقيه المعارضة الموريتانية، صباح الأحد، بناء على طلب منه، وفي غياب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ومعاونيه، وفق ما اشترطت المعارضة. وخلال اللقاء، عبر وفد المنسقية، للمرزوقي، عن “الاستياء الشديد” من سياسات النظام الموريتاني الحاكم، والذي وصفه المعارضون بأنه “أحادي ويقود البلد إلى كارثة بسبب سياسة الإقصاء والتهميش والاستبداد”، مبرزين الظروف التي وصل بها ولد عبد العزيز للسطلة عن طريق “انقلاب عسكري وانقلاب على الدستور، حيث انقلب على رئيس مدني منتخب من قبل الشعب الموريتاني”.
وأكد المرزوقي للمعارضين، تفهمه لمطالبهم ومواقفهم، لأنه “عاش مناضلاً معارضًا”، مشيرًا إلى أنه اليوم بصفته رئيسًا لديه واجبات والتزامات تقتضيها مهمته الجديدة، سيظل داعمًا لكل القضايا العادلة، مؤكدًا أن “الثوارات ستشمل كل البلدان العربية وأن موريتانيا سيكون لها نصيبها”، لكنه تمنى أن يكون أخف دمًا وأقل دموعًا، وهي تداعيات ستقع شاء من شاء أو كره هي آتية”.
وبيّن عضو منسقية المعارضة والنقابي الموريتاني الساموري ولد بي، في اتصال هاتفي مع “العرب اليوم”، بعد الاجتماع مع المرزوقي، صباح الأحد، أن “الرئيس المرزوقي كان صريحًا ومنفتحًا واستمع إلى أقوالهم، مبديًا تفهمه وتجاوبه مع تطلعاتهم في المنسقية، كما أبرز اهتمامه بتفعيل دور المغرب العربي، مضيفًا لهم أنه يريد من لقائه بالمنسيقة سماع وجهات نظرهم عن واقع موريتانيا”.
ورأى ولد بي، في تعقيب على حديث المرزوقي بشأن المغرب العربي، أن “علينا العمل من أجل مغرب للشعوب العربية لأنهم لا يسعون للتسمية بقدر ما يسعون لمغرب متعدد الثقافات والأعراق يكون قوة في كل المنطقة”.
مضيفًا أن “موريتانيا تعيش اليوم في ظل صراعات في منطقة تعتبر هي الحلقة الأضعف فيها، لأن الناس فيها لا تزال تعيش البؤس وعدم الحرية، فنشطاء المعارضة يعتبرون المرزوقي رائدًا في مجال تجربة الحرية والكرامة، لذلك هم في حاجة منه إلى مد يد العون، لأن الشعب الموريتاني يطمح للحرية والكرامة كما طمح لها الشعب التونسي”.
وضم وفد منسقية المعارضة الموريتانية المعارض الذي التقى الرئيس التونسي، كلاً من أحمد ولد لفظل، محفوظ ولد بتاح، وصالح ولد حننا، وجميل منصور، وأحمد ولد سيدي بابه، والساموري ولد بي، وولد بدر الدين، وعبد الحمن ولد محمد الشيخ، وسيدي ولد الكوري، إضافة إلى الأمين الدائم للمنسقية، محمد ولد اخليل

الكلمات المفتاحية: المرزوقي من نواكشوط: الثورة ستندلع في موريتانيا والبلدان العربية كلها