أخبار الأردن

المراقب العام يدعو إلى مقاطعة البضائع الروسية والصينية بسبب الفيتو في مجلس الأمن

عين نيوز- رصد/

 

الشيخ همام سعيد
الشيخ همام سعيد

دعا المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين الشيخ همام سعيد الأحد العرب والمسلمين إلى مقاطعة البضائع الروسية والصينية بسبب استخدام هذين البلدين السبت حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يدين القمع في سوريا.

وقال سعيد في بيان نشره الموقع الالكتروني للجماعة الأحد إن “استخدام روسيا والصين حق الفيتو السبت في مجلس الامن الدولي ضد مشروع قرار يدين القمع الدامي في سوريا مشاركة من هاتين الدولتين للنظام السوري في سفك الدماء”.

واضاف ان “هذا الموقف يجب ان لا يمر دون رد فعل شعبي”، داعيا إلى “مقاطعة البضائع الروسية والصينية وتعميم هذا الاجراء على جميع الشعوب العربية والاسلامية التي تقف الى جانب الشعب السوري المطالب بالحرية والكرامة”.

وتساءل سعيد “لا ندري كيف يمكن لهاتين الدولتين ان تبررا هذا الموقف الذي يقف إلى جانب الاجرام الذي لا يكاد يكون له مثيل في التاريخ القريب؟”، مشيرا إلى أن “النظام السوري الدموي يقصف المدن بالدبابات ويقتل المئات في اليوم الواحد وينتهك كل مواثيق الانسان البشرية منها والسماوية”.

واكد أن “على هاتين الدولتين أن تعيا أن مصالحهما ليست مع النظام السوري وانما مع الشعب السوري”.

واوضح أن “جماعة الاخوان المسلمين تعتبر استخدام الفيتو موجها ضد جميع العرب والمسلمين”، مشيرا إلى انه “بات يشكل اعتداء صارخا على حقوق الشعوب العربية والاسلامية”.

وطالب سعيد من روسيا والصين بالعدول عن موقفهما والاجابة على السؤال الكبير “كيف يمكن معالجة الجرائم على الساحة السورية؟”.

واستخدمت الصين وروسيا امس الفيتو لمنع تبني قرار يدين قمع الحركة الاحتجاجية في سوريا، مما اثار استنكارا دوليا.

وعطلت موسكو وبكين القرار بعد ساعات على انباء عن قصف حمص من قبل الجيش السوري ما ادى الى سقوط اكثر من مئتي قتيل.

ومن جانب آخر، ثمن المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن موقف تونس التي تستعد لطرد السفير السوري لديها، مطالبا الدول العربية الاخرى بأن “تحذو حذوها”.

الكلمات المفتاحية: الشيخ همام سعيد- المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين