فن وثقافة

المرأة نجمة البطولات النسائية في دراما رمضان! ” صور ”

عين نيوز- منال الشملة /

بطولات نسائية مطلقة ضمن ماراثون الدراما الرمضاني لهذا العام على الشاشة العربية والاردنية حازت عليها النساء بشكل لافت للنظر من خلال الاعمال التلفزيونية الرمضانية متغلبة على الدراما الذكورية كانت السورية .. الخليجية .. المصرية على حد سواء والتي تتضح من أسماء المسلسلات ومن كثافة البطولة النسائية .. والتي تناقش موضوعات نسائية خالصة.

مسلسلات “سكن الطالبات” و”سنة أولى جامعة” و”ملحق البنات” و”شلة بنات” و”مطلقات صغيرات” و” كنات شامية” و” صبايا ” وكلها مسلسلات يغلب عليها العنصر النسائي بشكل ملحوظ.

للسنة الرابعة على التوالي يعرض مسلسل صبايا الجزء الرابع منه علما أن العمل الذي ألفته نور الشيشكلي شارك في بطولته كل من جيني أسبر، وكندة حنا، وديمة بياعة والإماراتية رؤى الصبان، واللبنانية بريجيت ياغي في إطلالتهما الأولى في الدراما السورية وفادي انداورس إضافةً إلى العديد من الوجوه الفنية العربية واخراج سيف الشيخ نجيب.

وتبدأ قصة الجزء الجديد من تفصيل ورد في الجزء الثالث من العمل، وهو انتقال “نور” ” ديمة بياعة” للعيش مع والدها وشقيقتها “نسمة” في دبي، لكنّ نور ستكون وحيدة في الفيلا بعدما سافر والدها مع شقيقتها إلى لندن لتأسيس عمل خاص وتشارك نور حياتها صديقتها الخليجية الجنسية “ليان” ” رؤى الصبان” التي تدير أحد أهم مراكز التجميل في دبي.. أما “ميديا” ” جيني أسبر” و”سميحة” ” كندة حنا ” فتصلان إلى دبي على أمل نيل فرصة العمل التي وعدتهما بها نور لتكون صدمتهما لدى وصولهما بأنّه لا فرصة عمل مؤمنة ولا بد من العودة إلى نقطة الصفر…ومن هنا تبدأ المغامرات في البحث عن العمل الجديدوالتأقلم مع المدينة الجديدة الحالمة. ومع وصول الصبية الخامسة اللبنانية “ناريمان” ” بريجيت ياغي” تكتمل حلقة الصبايا

ولا يتوقف الأمر على البطولات النسائية بمفهومها العام ولكنها أيضا راعت أختلاف أعمار المشاهدين فالأعمال السابق ذكرها هي أعمال ذات طابع ” بناتي “او ” شبابي ” بخلاف مسلسلات الكبار النسائية التي تتمحور حول بطلة واحدة مثل مسلسلات ” خوات دنيا ” للفنانة سعاد عبدالله و”خادمة القوم” لهدى حسين .

وتطل سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد هذا العام بمسلسل ” حبر عيون ” وهو مسلسل ذو طابع اجتماعي يتناول قصة امرأة تعاني إبنتها من الإعاقة وتواجه العديد من المصاعب فى تربيتها إضافة إلى مواجهتها لأحداث مريرة بسبب ماتتعرض له من مشكلات على أيدي أبناء زوجها وشريكتها فى العمل .

والمسلسل بطولة حياة الفهد والفنان أحمد الصالح والنجوم هند البلوشي وهيا عبدالسلام وأحلام حسن وهدى صلاح ومحمود بوشهري وحبيب غلوم والفنانة السعودية وجنات ومن إخراج أحمد المقلة وتأليف جمال سالم.. و المسلسل صور في مدينة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة .

ويأتي المسلسل الكويتي ” خوات دنيا ” ليروي قصصا لصديقات عربيات يقمن في الكويت تربطهم علاقات إنسانية وأسرية ويرتبطن تجعلهن بحق “أخوات دنيا ” التي تجسدها سعاد العبدالله لكن تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن حيث تحدث بعض الأحداث السياسية التي تمس بعض بلدان الصديقات إلا ان علاقتهن كانت أقوى من هذه الأجواء السياسية المضادة .

” خوات دنيا ” بطولة مها أبو عوف وعبير عيسى وسعاد عبدالله وحسين المنصور ومشاري البلام وصمود وزهرة الخرجي وإبراهيم الزدجالي وزينة كرم وملاك ومحمد المسلم وعيسى ذياب وعبير أحمد وأشرف حمدي وأمل عباس. والمسلسل من تأليف الإماراتي محمد عبدالله الحمادي وإخراج غافل فاضل .

اما مسلسل ” لو باقي ليلة ” الذي تتناول أحداثه مفهوم الوفاء ومصاعب الحياة التي يواجهها أب بعد رحيل زوجته تاركة له بناته الثلاث اللاتي يواجه صعوبة كبيرة فى تربيتهن .

” لو باقي ليلة ” تأليف حسين المهدي إخراج علي العلي وبطولة عبدالعزيز جاسم و صلاح الملا و حمد العماني وخالد أمين و أسيل عمران و شيماء علي و بثينة الرئيسي .

ايضا يتجلى حضور الدراما الإنسانية هذا العام من خلال مسلسل ” مجموعة إنسان ” حيث يعرض المسلسل مجموعة حكايات لجيران سعد الفرج بطل العمل الذي يتبين فيما بعد أنه فقد أولاده في حادث حريق والمسلسل من بطولة شوجي وفاطمة الصفي وأحمد السلمان وانتصار الشراح وفخرية خميس وحسن البلام ونشوى مصطفى وهبة الدري ومحمد الحملي وعبدالله بهمن و تأليف إيمان سلطان وإخراج منير الزعبي .

مسلسل “مطلقات صغيرات” والذي يناقش مشكلة تفشي ظاهرة الطلاق في سن مبكرة للسيدات و اعتمدت مؤلفة العمل الدكتورة خلود النجار على احصائيات وارقام توثق بها القصة ..المسلسل بطولة عبدالإمام عبدالله وسلمى سالم وإبراهيم الزدجالي وشهد وعبدالله الطليحي وأحمد إيراج وأمل العوضي وعبدالله بهمن و إخراج سائد الهواري .

أما مسلسل “شارع 90” فيتعرض لقضايا تمس المجتمع الكويتي توضح مدى تلاحم طوائفه ومكوناته من بدو وحضر وسنة وشيعة نابذا لمفهوم الفرقة والفتنة الطاتفية التي تنخر فى المجتمعات وتهدمها شارع 90 بطولة جاسم النبهان وزهرة الخرجي واسمهان توفيق وخالد البريكي ورونق إخراج الفنان جمعان الرويعي وتأليف عبدالمحسن الروضان .

وبمشاركة خليجية متميزة من الإمارات وقطر والبحرين والسعودية تعرض قناة أبو ظبي مسلسل ” لعبة المرأة رجل ” الذي تقوم ببطولته ميساء مغربي التي تجسد سيطرة المرأة فى شخصية ريم التي ترسم الخطوط العريضة في حياة من حولها من الرجال من خلال مجموعة من الأحداث التي تعكس قوة شخصيتها وتسلطها المسلسل مأخوذ عن رواية للكاتبة السعودية ” سارة العليوي ” وقام بمعالجته دراميا الكاتب أحمد المغربي وبطولة ابراهيم الحربي وابراهيم الزدجالي والفنانة أميرة محمد و يعقوب الفرحان والمطربة اللبنانية ليلى اسكندر.

وببطولة نسائية شبابية يعرض مسلسل ” كنات شامية ” الذي يتناول قصة زواج شباب الكويت ببنات الشام فى حقبة الستينيات حيث يتم عرض المسلسل بديكور وأزياء تناسب هذه الحقبة المسلسل من تأليف هبه مشاري وإخراج جمعان الرويعي وبطولة: شجون الهاجري وفاطمة الصفي ومرام وليلى عبد الله وولأول مرة نجم ستار أكاديمي الأسبق المطرب الكويتي بشار الشطي .

وتجسد النجمة هدى حسين بطولة مسلسل ” خادمة القوم ” تأليف وداد الكواري وإخراج سلطان خسرو و بطولة جاسم النبهان وانتصار الشراح وخالد البريكي وإبراهيم الحربي ومنى شداد وحسن البلام وسيعرض على قناة أبو ظبي والوطن ..

بينما تجسد الفنانة زهرة عرفات مسلسل “مرأة تبحث عن مغفرة” .. بطولة غانم السليطي، محمد العجيمي، طيف، لمياء طارق، فوز الشطي، والمسلسل تأليف إيمان سلطان وإخراج منير الزعبي .

ثراء برامجي ودرامي يميز رمضان 2012 هو سيطرة العنصر النسائي إذ تبدو الصورة العامة وكأن الفنانات العربيات قد قمن بغزو شاشات الفضائيات العربية رافعات شعار ” تسقط البطولات الذكورية” .

الكلمات المفتاحية: المرأة نجمة البطولات النسائية في دراما رمضان !