اقتصاد

المحروق يؤكد الحاجة لرفع سوية الانتاج الصناعي في ظل التسارع التكنولوجي

عين نيوز –

 قال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الدكتور ماهر المحروق، إننا بحاجة الى العمل لرفع سوية الانتاج في القطاع الصناعي في ظل الظروف التي يمر بها العالم من خلال التسارع التكنولوجي الهائل والتطور في سلاسل التزويد، التي اصبحت ترتبط ببعضها البعض لتصل الى عولمتها واخذ كل دولة حصتها من هذه السلاسل.

وأضاف المحروق في كلمة القائها بالنيابة عن وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة، خلال افتتاحه “منتدى الرقمنه في الصناعة ” في معرض عمان الدولي للسيارات اليوم الاربعاء، ان الثورة الصناعية الرابعة تكتسب زخما متزايدا تحمل في طياتها ثلاثة عناصر يجب التركيز عليها لتحقيق اقصى قدرة واستفادة منها ولتطوير المنتج ورفع كفاءة الانتاج في مصانعنا.

وعن أول عنصر قال المحروق: هو عملية التحول الرقمي والتكامل لسلاسل القيمة المضافة العمودية والافقية التي تعمل على تحويل العمليات رقميا وتكامليا بشكل عمودي في المؤسسة باكملها، اما الثاني فهو التحول الرقمي في المنتجات والخدمات، ويشمل تحويل المنتجات رقميا الى توسعة المنتجات الموجودة مثل اضافة المستشعرات الذكية او اجهزة الاتصال التي يمكن استخدامها مع ادوات تحليل البيانات، والثالث هو تطوير نماذج اعمال رقمية للوصول الى العملاء حيث تعمل الشركات الصناعية الرائدة على توسعة ما تقدمه من خلال تقديم حلول رقمية ثورية.

وأشار المحروق الى ان نتائج آخر التقارير بينت ان الصناعة في الأردن لا زالت متواضعة مقارنة مع بعض الدول العالمية، داعيا القطاعين العام والخاص الى العمل سويا للبحث عن اسباب تواضع صناعتنا، واستخدام كافة الأدوات التي من شانها العمل على رفع القيمة المضافة للقطاع الصناعي على المستويين المحلي والدولي.

وأكد ان القطاع الصناعي الأردني مهم وله قيمة مضافة للاقتصاد الأردني، وعلينا الاستفادة من فرص الانتاج المستقبلية وتخفيف المخاطر والتحديات التي نواجهها وتكون مرنة باستجابتها لازمات المستقبل غير المتوقعة.

وقبل بدء حفل افتتاح المنتدى الذي نظمته نقابة المهندسين وغرفة الصناعة وشركة البوابة الذهبية، استعرض المحروق في المعرض الدولي الخامس عشر للآلات والمعدات الكهروميكانيكية الذي يختتم اعماله غدا واستمر اربعة ايام، المصنوعات الأردنية المعروضة فيه التي روج لها من خلال المعرض محليا وعربيا ودوليا، واستمع الى شرح عن الصناعة الاردنية المتطورة.

–(بترا)

الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي- التسارع التكنولوجي- الصناعات الاردنية- المشاريع الاقتصادية- معرض عمان الدولي للسيارات