شايفين

المحامي أبو شرخ: القانون المدني يحمي الحقوق الشخصية للقضايا المشمولة بالعفو

عين نيوز- خاص- باسمة الزيود /

على الرغم من العفو يلغي الجريمة من أساسها إلا ان استعراض قوانين العفو العام التي صدرت في الاردن يؤكد بأن هنالك قوانين نصت على إسقاط قسم من العقوبة.

وأوضح  المحامي أيمن ابو شرخ لـ ( عين نيوز ) ، ان العفو العام او العفو الشامل ، يكون من شأنه محو الصفحة الجرمية عن الجريمة المشمولة في ( قانون العفو العام ) ، وهو يستعمل لإسدال ستار النسيان على بعض الافعال ، لإسباب سياسية او اجتماعية ، وتقتضي المصلحة العامة برفع آثار هذه الأفعال عن الاشخاص الذين قاموا فيها .

أما بالنسبة لآثار قانون العفو العام بانه يسقط الجريمة والعقوبة معا ، أكد ابو شرخ أن  الدعوى العامة كانت  لم ترفع بعد ، أو رفعت ولم يصدر بها حكم مبرم ، ثم صدر قانون العفو العام أصبحت غير ذات موضوع وتوقفت إجراءتها .

أما إذا صدر قانون العفو العام بعد صدور حكم جزائي مبرم ، سواء  أكان المحكوم عليه قد بدأ بتنفيذ الحكم أم لا ،فيسقط هذا الحكم وتزول جميع آثاره القانونية ، بحسب ابو شرخ الذي اكد ان العفو العام لايمس الحقوق الشخصية والمالية للمجني عليه التي تظل خاضعة لإحكام القانون المدني .

ويشير ابو شرخ  إلى أنه  من الممكن ان يسقط قانون العفو العام جزء من العقوبة كالنصف والربع ، وفي هذه الحالة يظل الجزء الباقي من العقوبة نافذا وهذافي حالة صدور حكم مبرم ، حيث لايشمل قانون العفو العام عادة ” التدابير التأديبية ” مثل القضايا المسلكية التي يحكم بها على الموظفين والمحامين والاطباء والمهندسيين وغيرهم من قبل مجالس النقابات ،إلا إذ ورد نص صريح بشمولها في قانون العفو العام .

و صدر يتاريخ 17-6- 1950 عفو عام عن الاحكام فقط ، بحيث نص على تبديل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد ، وكذلك من المؤبد إلى خمس عشرة سنة ، والمحكوم عليهم الآخرين بالحبس خفضت عقوبتهم ، ولم ينص هذا القانون على العفو عن الجرائم المرتكبة الغير صادر بها أحكام بحيث لم يشملها .

وبموجب قانون العفو العام رقم 98لسنة 1951 فقد نص أيضا على تخفيض العقوبات بحيث تخفض من المؤبد إلى خمس سنوات وبعضها ثلاثة ارباع العقوبة ، وايضا قانون العفو العام رقم 76 لسنة 1953 وقانون العفو العام رقم 24 لسنة 1958 رقم 6 لسنة 1960 وغيرها من قوانين العفو التي صدرت بعد ذلك بإستثناء بعض قوانين العفو العام مثل القانون رقم 52 لسنة 1973 الذي اعفى جميع الجرائم المشمولة بهذا القانون واسقط بموجبه كافة الاحكام والعقوبات المحكوم بها .

.

الكلمات المفتاحية: الجرائم- الحقوق الشخصية والمالية- الحكومة- السوابق القانونية- العفو- العفو العام