أخبار الأردن

“المؤتمر العالمي للطاقة” يوصي بتطوير آليات تخزين الطاقة “المتجددة”

عين نيوز –

 اكد مشاركون في المؤتمر العالمي السادس للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المناطق الصحراوية الذي نظمته الجامعة الأردنية ضرورة تطوير آليات لتخزين الطاقة الناتجة عن الطاقة المتجددة من خلال إيجاد وسائل تخزين حديثة ورخيصة الثمن.

واوصى المشاركون في المؤتمر بضرورة البحث عن وسائل جديدة لتنظيف الخلايا الشمسية من الغبار العالق بها لديمومة عملها بالكفاءة المطلوبة لإنتاج الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة الشمسية، سيما في المناطق الصحراوية.

وركزت توصيات المؤتمر على أهمية تهيئة الشبكة الكهربائية وتوسعتها لاستيعاب المزيد من مشاريع الطاقة المتجددة، وربطها مع دول الجوار ليتم استغلال الطاقة المتولدة الفائضة عن الحاجة.

ووجه المؤتمرون دعوة للجهات المعنية الحكومية والخاصة في مختلف البلدان بتسهيل إجراءات الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وتكاتفهم للوقوف في وجه المعيقات والتحديات التي تحول بين تنفيذ بعض المشاريع المتعلقة بهذا القطاع الذي بات من أهم القطاعات على الساحة العالمية.

ولفت المؤتمرون إلى أهمية تعزيز مفهوم اللامركزية في موضوع الطاقة المتجددة وتشجيع المؤسسات والحكومات على التخطيط الآمن للطاقة وإشراك المجتمع المحلي في عمليتي التخطيط وإدارة الطاقة.

كما اوصى المشاركون بتحديث استراتيجية الطاقة في المملكة لتغطي الفترة من 2020 إلى 2050، لافتين إلى بروز أهمية نتائج مشروع “مينا سيلكت” الذي شاركت فيه الجامعة بالتعاون مع جامعات ومعاهد المانية ونمساوية بحثا عن أفضل التقنيات التي يمكن استخدامها لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة لسنة 2050.

وأهاب المشاركون بالإدارات الجامعية إدخال مادة دراسية تركز على “البيئة والتغير المناخي” كأحد المتطلبات الاختيارية لطلبة الجامعة لتعريفهم بأهمية الحفاظ على البيئة والحد من انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون وظاهرة الانحباس الحراري، وتشجيع طلبة الدراسات العليا على القيام بتجارب عملية بما يتعلق بمشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور أحمد السلايمة ان عقد المؤتمر جاء انطلاقا من أهمية موضوع الطاقة في الأردن والتزايد المستمر لاستخدامات الطاقة المتجددة وخاصة في السنوات الأخيرة، سيما وأنه ركز على تطبيقات الطاقة المتجددة في المناطق الصحراوية، وخُصص عدد من جلساته للحديث عن الاستثمار في الطاقة البديلة، والتعليمات والأنظمة المتعلقة بها.

–(بترا)

الكلمات المفتاحية: الجامعة الاردنية- الشبكة الكهربائية- الطاقة الشمسية- الطاقة المتجددة