اقتصاد

اللجان الفرعية المنبثقة عن لجنة الحوار الاقتصادي تواصل اجتماعاتها

عين نيوز- بترا /

ناقشت اللجان الفرعية المنبثقة عن لجنة الحوار الاقتصادي اجتماعاتها  الاحد العديد من الموضوعات التي تتعلق بمختلف القطاعات الاقتصادية الانتاجية منها والخدمية والامور المتعلقة بالقوى البشرية والتحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني في هذه المرحلة.

 

وتداولت اللجان مقترحات مختلفة لتحسين الاداء الاقتصادي وتحفيره خلال العام الحالي والاعوام المقبلة ومعالجة المشكلات التي يعاني منها بما يساهم في تحسين ظروف المعيشة وتوفير فرص العمل وتعزيز بيئة الاستثمار.

 

وناقشت اللجان التحديات التي يعاني منها سوق العمل الاردني في جوانب العرض والطلب والاطار المؤسسي والتنظيمي، واستراتيجية الاستثمار وأهمية ايجاد انماط استثمار جديدة تؤدي الى نمو مستقبلي في القطاعات ذات القيمة المضافة وزيادة تشغيل الايدي العاملة الاردنية من الذكور والاناث.

 

وتناولت اللجان في اجتماعها ايضا السياسات المالية والنقدية والاستثمار وانعكاساتها على سوق العمل.

 

كما ناقشت اللجان اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الاردن وأثرها على الاقتصاد الوطني والاليات الكفيلة بتعظيم استفادة القطاع الخاص منها وكذلك الاجراءات الممكنة لتسهيل عمليات الاستيراد والتصدير بما يعزيز عمليات التبادل التجاري مع الدول الاخرى.

 

وتعرضت اللجان الى مشاريع الخصخصة وأهمية الاستثمار في القطاعات الصناعية وخاصة قطاع التعدين وتقييم مشاريع الخصخصة وكذلك تعظيم مجالات الاستفادة منها.

 

وتطرق المشاركون في الحوار الى اندماج الشركات واهمية ذلك في اعادة هيكلة عدد من القطاعات بما يؤهلها للمنافسة في ظل الاوضاع المحلية والدولية وزيادة قدرتها على النفاذ للاسواق الخارجية.

 

واستمرت اللجان في مناقشة القضايا المتعلقة بقطاع الخدمات والتجارة والاليات اللازمة لتعزيز تنافسية الخدمات.

 

وتم بلورة بعض التصورات المرتبطة بالتحديات والتي تم تحديدها على انها من اهم المجالات التي يجب التركيز عليها من قبل كافة الجهات المهنية في القطاع الخاص والقطاع العام في مجال الاقتصاد الاجتماعي.

 

وناقشت اللجان التوصيات على ضوء سرعة التنفيذ ومدى ملائمتها للاوضاع الراهنة بما يضمن الاداء المطلوب وبحسب مؤشرات الاداء التي سيتم اقرارها والموافقة عليها من قبل اللجان.

 

ومن الموضوعات التي تم بحثها اليوم ما يتعلق بقطاعي الزراعة والانشاءات حيث بين وزير الزراعة المهندس سمير الحباشنه ان الوزارة بصدد انشاء مختبرات في مختلف المواقع الجغرافية في المملكة بهدف تطويرالقدارات التصديرية للقطاع الزراعي، وتم التأكيد على أهمية تفعيل اتحاد المزارعين والجمعيات التعاونية.

 

كما تم التأكيد على ضرورة تحفيز قطاع الانشاءات ودعم المكاتب الاستشاريه التي تضاهي المكاتب العالمية وتخفيض الضمانات والكفالات المالية على هذه المكاتب واهمية العمل على مراجعة التشريعات والانظمة المتعلقة بهذا القطاع وتحديثها وتطويرها.

 

من جانب اخر شكل وزير الصناعة والتجارة/ رئيس لجنة الحوار الدكتور هاني الملقي لجنة من مقرري اللجان الفرعية لوضع مسودة لتقارير اللجان حتى يتم مناقشتها.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الاقتصادي- الحوار- اللجان- عين نيوز- لجنة