أخبار الأردن

الكلالدة: بعد الانتهاء من عملية الفرز تصبح صناديق الاقتراع ملكاً للقضاء

قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، خالد الكلالدة، اليوم الخميس، إن إشاعات جرى تداولها بكثرة بشأن وجود تباين بين النتائج الأولية والنهائية لانتخابات مجلس النواب التاسع.

وأضاف، في مؤتمر صحفي بعد إعلان النتائج النهائية لأعضاء مجلس النواب التاسع عشر، أنه “لا يوجد في القانون نتائج أولية والأرقام الأولية التي أعلنت كانت من اللجنة الخاصة”، موضحا أن “بعد الانتهاء من عملية الفرز تصبح صناديق الاقتراع ملكاً للقضاء”.

وأوضح الكلالدة أن “الهيئة تتعرف على الحزبيين من خلال نموذج الترشح، لكن الجهة التي تحدد إن كان النائب حزبيا أم لا، هي وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية”.

وأشار إلى أن “قيمة موازنة الانتخابات النيابية في الدورة الحالية بلغت 15.5 مليون دينار، وهذه ليست نهائية، فيما بلغت موازنة انتخابات 2016، 23 مليون دينار”.

“سيتم نشر قيمة موازنة الكاملة للعملية الانتخابية مستقبلا”، بحسب الكلالدة.

وعن انخفاض أعداد النساء في المجلس المقبل، قال: “إن مشاركة المرأة في الانتخابات أو بالترشح كانت منخفضة والأسباب تحتاج لدراسة”.

وبين أنه كان هناك عدد من الاوراق البيضاء سيعلن عنها لاحقا، مشيرا إلى أن كثيرا من الصناديق كان بها أصفارا.

وقال “اقتربنا من العلامة الكاملة في تطبيق تعليمات الهيئة المعدة لغايات إجراء العملية الانتخابية.. وتلقيت إشادات بمستوى الحفاظ على الوقاية”. و”رضانا عن سير العملية الانتخابية ٩٥% وماحدث خارج مراكز الاقتراع ليس مسؤولية الهيئة”.