اقتصاد

الكسبي : المخصصات المالية سبب التأخير بمشـروع توسعة طريق المطار

عين نيوز – رصد/

يعتبر طريق المطار طريقا حيويا ومهما كونه بوابة عمان أمام الزائرين للمملكة من مطار الملكة علياء.وهو الطريق الوحيد الذي يسلكه القادمون من جنوب المملكة وحتى المغادرين الى الديار السعودية لاداء مناسك الحج والعمره. وبدىء العمل بمشروع توسعة الطريق واعادة تاهيله بداية عام 2009 .

وكانت وزارة الاشغال أحالت عطاء مشروع الطريق وطوله 23 كيلو مترا وتجاوز عمره التصميمي والتشغيلي 30 عاما في عام 2008 بكلفة سبعين مليون دينار على مقاولين مصنفين بالدرجة الأولى.

وقال وزير الأشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي ان إنجاز مشروع توسعة طريق مطار الملكة علياء الدولي اصبحت في مراحلها النهائية وان التنفيذ يسير حسب البرنامج المقرر، وان كوادر الوزارة تعمل بشكل متواصل وعلى مدار الساعة لانجاز المشروع في الوقت المحدد لخدمة حركة السير المتزايدة على الطريق وخدمة أهالي المنطقة والمؤسسات الاستثمارية والجامعات المنتشرة على جانبي الطريق. وعزا الكسبي اسباب التأخير الى عدم وجود المخصصات المالية الكافية لتسديد الديون المتراكمه للمقاولين، مبينا ان وزارة المالية تقوم بصرف المبالغ على فترات طويلة ومتأخره مما ادى الى تقاعس من قبل المقاولين للسير بالمشروع لتراكم المطالبات المالية تجاه وزارة الاشغال . وبين ان افتتاح الطريق امام حركة السير سيكون بداية العام المقبل، مشيرا الى ان انه تم فتح طرق الخدمات الجانبية بعرض 14 مترا في كل اتجاه ومسرب رئيسي وآخر لوسائط النقل العام لخدمة المرافق والجامعات والمؤسسات والأهالي والسير على هذه الطرقات يتم بكل يسر وسهولة دون اية اعاقات .

وبين ان العمل جار حاليا على تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بعد ان تم استكمال طرق الخدمات الجانبية، وتم تحويل حركة السير عليها لاعادة انشاء الطريق الرئيسي. واضاف ان الطريق الجديد سيكون بثلاثة مسارب في كل اتجاه مع أكتاف خدمة جانبية حسب المعايير والمستويات العالمية المعتمدة في هذا الاطار وسيخدم حركة السير المتزايدة على هذا الطريق الحيوي، مؤكدا ان توسعة الطريق مرتبطة بمشروع توسعة مطار الملكة علياء الدولي. –

الدستور – زياد الطهراوي

 

الكلمات المفتاحية: المخصصات المالية- طريق المطار- وزارة الاشغال