اقتصاد

الكباريتي: أبواب الأردن مفتوحة أمام القطاع الخاص السوري

عين نيوز- بترا/

أكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي ان ابواب المملكة مفتوحة للقطاع الخاص السوري مثلما هي مفتوحة امام مواطنيه الذين يحتضنهم الأردن.

وقال خلال افتتاحه مساء امس معرض موتكس المتخصص للازياء والالبسة الجاهزة الذي تنظمه غرفتا صناعة دمشق وريفها وتجارة دمشق في عمان بالتعاون مع شركة “سالتوس الأردن للتسويق وتنظيم المعارض”، أن العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تربط البلدين لم تتاثر كثيرا بالظروف السياسية التي تشهدها الشقيقية سوريا وسارت بشكل طبيعي بالرغم من بعض الصعوبات الاجرائية.

واشار رئيس الغرفة الى ان القطاع الخاص الأردني حريص على تعزيز علاقاته مع نظيره السوري بما ينعكس على مصالح اقتصاد البلدين، مبينا ان نقل تنظيم المعرض الى الأردن دليل على تشابك علاقات الجانبين وحرصهما على ادامة التواصل.

واشار الكباريتي الى ان بيانات التجارة الخارجية بين الأردن وسورية اظهرت تطورا كبيرا لجهة الصادرات والواردات لاسيما منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى منذ عام2005، كما ان60 بالمئة من التجارة الخارجية للمملكة تمر عبر الأراضي السورية مرورا الى لبنان وتركيا والدول الأوروبية.

وقال الكباريتي ان صادرات المملكة الى سوريا ارتفعت خلال العام الماضي بالرغم من الظروف السائدة هناك الى 253 مليون دولار مقابل235 مليون دولار عام2010، فيما حافظت مستوردات المملكة على حدودها عند374 مليون دولار.

وتشتمل المستوردات والصادرات بين البلدين على قائمة واسعة من المواد تتمثل في الحيوانات الحية واللحوم والمنتجات النباتية والدهون والزيوت والصناعات الغذائية والمشروبات والمنتجات المعدنية والصناعات الكيماوية والمصنوعات الكيماوية والمصنوعات المطاطية والجلود والمصنوعات الخشبية والورق والكرتون والآلات والأجهزة والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية والآدوات والاجهزة البصرية والساعات والتحف الاثرية.

ويشارك بالمعرض الذي يختتم يوم غد الثلاثاء60 شركة سورية متخصصة بالملابس والازياء.

وحضر افتتاح المعرض نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها باسل الحموي ونائب رئيس غرفة تجارة دمشق بهاء الدين حسن.

 

الكلمات المفتاحية: القطاع الخاص السوري- نائل اتلكباريتي