أخبار الأردن

الفوتغرافي حباس يختزل عبق المكان بسحر الصورة

مؤيد حابس

 

عين نيوز-خاص-محمد شطناوي/

مؤيد حابس
مؤيد حابس

عبر السنوات الماضية حقق مهرجان الأردن الدولي للصورة نجاحا في استقطاب أسماء عربية وعالمية بارزة في ذلك الحقل الفني الذي تبوأ موقعاً مهماً وخاصاً في حقل الفنون البصرية المختلفة.

وفي هذا العام شارك في المهرجان 180 مصوراً من الدول العربية كافة باستثناء قطر والمغرب، إضافةً إلى مصورين عرب مقيمين في أوروبا.

وحصل المصور الأردني مؤيد حباس  على المركز الثالث عن صورة “محور مدينتي”  التي  تحكي عن المدرج الجنوبي في جرش.

مؤيد حباس يتجول دائما و ” كاميرا التصوير ” على كتفه مستشرفاً ذكريات الماضي ووقائع الحاضر ودلائل المستقبل، فتلتقط عينه الثالثة صورة جسدت مدينته بموسيقى طبيعية جعلتنا نعرف من خلال مشاركته في المهرجان  كيف نستمع إلى مدينتنا.

يقول حباس “إن المشاركة بحد ذاتها هي فوز لأننا ننقل ثقافتنا ونعرضها لأشقائنا , فقد فزت بصورة عن محور مدينتي  عرضت خلالها المدرج الروماني لذي استقطب بتصميمه وروعة بنائه اهتمام الكثير من المصورين إضافة إلى كونه منطقة سياحية تستقطب الزوار من شتى أنحاء العالم إلا أنني أردت استخدام تكنيك مغاير ونظرة أخرى , تعكس حبي لمدينتي و عرضها برؤية تعبر عن الأصالة و الرقي في هذا المكان”.

 

وحول المشاركات في المهرجان أشار الفوتوغرافي حباس إلى أن المعرض ضم مجموعة من الصور التي أخذت الحاضرين في رحلة بصرية نحو عدد من المدن العربية، القديمة منها والحديثة، ولم يقتصر التصوير في محور ” مدينتي ” على العمران والتقدم المادي الذي تشهده تلك المدن أو الساحات والشوارع والحدائق، فقط، وإنما شملت الحياة الشعبية، والمهن، وأنماط الحياة المختلفة وإيقاعها اليومي، في ظل تطور حركة الحياة الإنسانية والاجتماعية

حباس من  المصورين الأردنيين الذين يرون العالم بعدستهم التي ترسم ذاكرة للمكان من خلال صورهم الثابتة التي تنطق و تبوح بالكثير من الأسرار، التي تعرف دون الحاجة إلى الكلام أو التفسير .

 

الكلمات المفتاحية: الأردن- المدرج الروماني- المصور- المغرب- جرش- مؤيد حباس