أخبار الأردن

الفلاحات يدعو إلى تعزيز الوعي بالهوية الوطنية

 ألقى مدير عام مركز دراسات الأمة سالم الفلاحات، محاضرة في منتدى الفكر العربي، تناول فيها معالم التجديد والإصلاح في إطار نهضة جديدة للأمة تحقق طموحاتها بعيداً عن الصراعات الوجودية، ويعيد لهذه الأمة مكانها السليم بين الأمم.

ودعا الفلاحات في اللقاء الذي أداره أمين عام المنتدى الدكتور محمد ابوحمور إلى وحدة الصفّ وتعزيز الوعي بالهوية الوطنية والحسّ الوطني؛ مشيراً إلى أن العالم الإسلامي يعاني من تأخر نسب النمو الحقيقي والتطور الاقتصادي والتقني والحاكمية الرشيدة.

وقدم الفلاحات قراءة فكرية شاملة لأسباب التردي الحضاري، وسبل الإصلاح والنهوض، مؤكداً ضرورة تنشيط الوعي بالشأن العام، والوعي بالحقوق والقانون واحترامه، والمقاومة المدنية للظلم والتخلف، وتحفيز الأفراد من أجل علاقة تفاعلية بين صلاح الناس وصلاح الأوضاع، وتحقيق المشاركة، والتحديث الحزبي، وتغليب المصلحة الوطنية، ومقاومة الانغلاق والتعصب.

بدوره، أوضح أبوحمور في كلمته التقديمية، أن الفكر النهضوي هو فكر حيّ يتفاعل مع الواقع وتطوراته ومع الفكر الإنساني، وليس فكراً منغلقاً يحتكر الحقيقة وينعزل عن الحياة؛ مشيراً إلى أن من أهم مسؤوليات الفكر؛ التصدي لمحاولات تشويه صورة الأمة التي أسقط عليها الخصوم تهم التطرف والإرهاب والتعصب والانغلاق.

ودعا إلى اعتماد آليات جديدة للمراجعة والاستشراف المستقبلي وإلى بنى فكرية واقعية وواعية للمتغيرات على الساحة العالمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمعرفية والتكنولوجية.  (بترا)

الكلمات المفتاحية: الفلاحات- الهوية- الوطنية