أخبار الأردن

الغذاء والدواء: سنتأكد من جودة ومأمونية وفعالية كل دفعة من لقاح كورونا

أكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، أن دور المؤسسة رئيسي وأساسي في تحديد درجة مأمونية وفعالية مطعوم كورونا القادم، وقياس درجة فعاليته عن طريق تقييم الملفات الفنية المقدمة ضمن ملفات تسجيل هذا المطعوم.

وقال مهيدات إن تلك البيانات تتضمن الوثائق الفنية المتعلقة بطريقة التصنيع ابتداء بالمواد الاولية والمواصفات وطرق التحليل ودراسات الثبات والتثبيتية والدراسات السريرية الخاصة بها، التي تدعم الفعالية والمأمونية.

وأضاف أن التأكد من اعتماد مواقع تصنيع ذلك المطعوم ومطابقتها لتعليمات التصنيع الدوائي الجيد هو أحد أهم ركائز عمل المؤسسة، إضافة إلى تحديد مواقع تصنيع المادة الفعالة وانتهاء بالمستحضر النهائي.

وبين أن التأكد من جودة ومأمونية وفعالية كل دفعة من المطعوم يتم استيرادها بعد تسجيله من خلال تقييم وثائق الإنتاج والرقابة النوعية لكل تشغيلة، ناهيك عن التأكد من الالتزام بمتطلبات سلاسة التبريد خلال النقل، والفحص الخبري حسب الفحوصات المتوفرة لدى المؤسسة ويتم الالتزام بمتابعة المطاعيم بعد تسجيلها للتأكد من المأمونية الدوائية ورصد أي اثار جانبية واتخاذ الاجراءات اللازمة.

وعول مهيدات على وعي المواطنين في شتى مناحي الامور المتعلقة بالغذاء والدواء، مؤكداً على دورهم كشركاء استراتيجيين للمؤسسة ولجهود كوادرها الرقابية في مسؤولية ضمان سلامة وجودة الغذاء ومأمونية الدواء والمستلزمات الطبية من خلال الابلاغ عن أي ملاحظة أو شكوى يتم رصدها بهذا الشأن.

وشدد على أن مؤسسة الغذاء والدواء تصدر بشكل دوري نشرات توعوية وارشادات ونصائح مبنية على احدث المستجدات العلمية والعالمية لتعزيز وعي المواطن في هذا الخصوص.