أخبار الأردن

العواد لـ”عين نيوز” جنون الاسعار يحرم الاردنيين الحمص والفلافل لدى بعض المطاعم

قال نقيب اصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد, ان ارتفاع اسعار الاصناف الرئيسية مثل الحمص والفول والفلافل في بعض المطاعم المصنفة سياحيا يعود الى تقاعص الجهات المختصة من القيام بواجباتها بحماية المواطن من استغلال البعض والذين قاموا مؤخرا برفع اسعارهم بالرغم من ثبات التكاليف وتراجعها في بعض الحالات.

واضاف العواد لـ”عين نيوز” ان الحكومة مطالبة بتحديد سقوف سعرية للمطاعم الخاضعة لضريبة الدخل وايجاد شروط خاصة للمطاعم السياحية وان لاتكون بناء على رغبة صاحب المطعم في التحكم في قوت الاردنيين.

وبين العواد إن المطاعم في السوق الاردنين تقسم إلى مجموعتين الأول سياحي والذي يتم دفع ضريبة مبيعات ووضع اسعار بناء على رغبته والثاني شعبي معفاة من الضريبة العامة للمبيعات.

ولفت العواد الى ان قيام بعض المطاعم في رفع كافة الاصناف لديهم غير مبرر ويعود لوجود قصور في التشريعات والتي من الواجب عليها حماية المواطن وان لاتتركه طمعا لجشع البعض بحجة ارتفاع التكاليف.
واكد العواد ان النقابة تتلقى شكاوى بشكل شبه يومي حول وجود مخالفات من قبل بعض المطاعم بالقيام برفع اسعارها دون وجود اي دور لوزارة الصناعة والتجارة.

من جهته قال الناطق الاعلامي باسم وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي ان ان الحكومة تقدم اعفاءات ضريبية للمطاعم التي تلتزم في تسعيرة محددة من قبل الوزارة والنقابة في حين يلزم المطاعم السياحية باعلان السعر للزبائن

الكلمات المفتاحية: الاردن- المطاعم