أخبار الأردن

العمل : توفير (18) ألف فرصة عمل للأردنيين الاسبوع القادم

أكد وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار، الدكتور معن القطامين، أن دخوله الحكومة عزز نظرته السابقة حول أداء الحكومات السابقة، حيث وجد كثيرا من القصور في البرامج الحكومية على مدى الحكومات السابقة.

وقال القطامين: “إن النظرة السابقة تعززت فعلا، وهذا ليس تشبيحا، فنحن نتكلم عن دولة تدخل مئويتها الثانية، ومازالت بعض المناطق فيها مهمشة تماما، كما أن هناك قصورا في شتى المجالات بالرغم من بعض التجارب الجيّدة والتي يمكن البناء عليها”، مشيرا إلى أنه بدأ يلمس أسباب القصور الحقيقية، ما يعطيه حماسا اضافيا.

وتابع في مقابلة عبر شاشة AONE: “كنت ألوم نفسي أحيانا أني أقسوا على الحكومة، لكن ثبت لي العكس تماما؛ هناك كثير من الحلول كان يمكن أن تكون على الطاولة لكن هذا لم يحدث، وتراكمت الأمور على الحكومة، فاليوم نواجه في الحكومة تراكمات كبيرة، فكفكتها يحتاج إلى وقت“.

وفي حديثه عن واجبات وزارة العمل، قال القطامين إن ليس من بينها خلق فرص عمل، وهي غير مسؤولة عن ذلك، لكنها تنظم سوق العمل، أما خلق فرص العمل فيكون نتيجة جذب الاستثمارات.

وكشف القطامين عن قرار مرتقب سيجري الاعلان عنه الأسبوع القادم، ويمكن أن يوفّر (18) ألف فرصة عمل للأردنيين، وهو متعلق بوظائف في المهن المغلقة.

وأوضح إن القرار متعلق بمنح أصحاب بعض الأعمال فرصة الحصول على أعداد اضافية من تصاريح العمل للعمالة الوافدة مقابل تشغيل أعداد اضافية من الأردنيين.

وجدد القطامين التأكيد على أن تحقيق النمو الاقتصادي لا يكون بقرارات مالية بحتة، بل بالتوفيق بين المالي والاقتصادي، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء يعمل على توفيق وجهات النظر بخصوص الملف الاقتصادي.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء كان وراء مقترح رفع القدرة الاستيعابية للقطاع الصحي، وذلك لتجنّب الخيار الآخر وهو فرض حظر التجوّل الشامل والطويل