برلمان

العمل النيابية توصي بتشكيل لجنة للوقوف على إجراءات انتخابات “العاملين في المناجم”

اوصت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين، برئاسة حسين الحراسيسن بتشكيل لجنة للوقوف على اجراءات انتخابات نقابة العاملين في المناجم والتعدين الاخيرة للتأكد من سلامة الانتخابات.
وحضر الاجتماع وزير العمل يوسف الشمالي ورئيس الاتحاد العام لنقابات العمال مازن المعايطة ورئيس النقابة العامة للعاملين بالمناجم والمعادن وعدد من ممثلي قطاع التعدين والبوتاس والفوسفات .
واكد الحراسيس ان لجنة العمل دورها النظر والوقوف في قضايا كافة القضايا المتعلقة بالعمال والعمل، مؤكدا ان النقابات العمالية فاعلة على المستوى النقابي ولها دور كبير في الحفاظ على حقوق العمال والعاملين.
وقال الحراسيس ان اللجنة استمعت لكافة الاراء والمناقشات بخصوص “الانتخابات”، آخذة بتوصية وزير العمل بتشكيل لجنة مكونة من لجنة العمل النيابية ووزارة العمل وممثلين من نقابة العاملين في المناجم والتعدين، مؤكدا ان اللجنة ستقدم تقريرها ولاطلاع على كافة التفاصيل ونقاط الخلاف .
المعايطة من جانبه اكد ان النظام الداخلي تم تعديله بانه لا يجوز الجمع بين نقابتين، مشيرا الى ان جوهر التعديل لم يطال حق الانتخاب وحق المنتسبين.
واوضح انه لا يجوز بحسب القانون الترشح للنقابة الا عاملا او مسجلا او موظفا لديها على سبيل التفرغ .
الفناطسة بدوره قال ان النقابة تعمل على رعاية مصالح العاملين في المناجم والتعدين والدفاع عن حقوقهم وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية للعمال المنتسبين للنقابة، مضيفا ان الاتحاد العام للعمال ومن خلال اجتماع عقد عبر تطبيق “زووم” عدل على أنظمته وصادق عيها في وزارة العمل.
وأوضح انه يحق لاي شخص تقديم الاعتراض من خلال القنوات القانونية .
واشتكى عدد من ممثلي نقابة التعدين والمناجم على اجراء الانتخابات الاخيرة والتعديلات التي حصلت على النظام الداخلي التي لم تنشر عبر الصحف اليومية حيث تم التعديل دون الاعلان عنها واجريت الانتخابات دون علم المرشحين .
واضافوا ان التعديلات الاخيرة اضعفت عمل النقابات العمالية وقللت من حجم التمثيل لها كما اعطت للاتحاد حق المصادقة حق التعديلات على الانظمة خلافا لما كان معمول به كما طالبوا توضيح قبول مهندس في النقابة وهو مخالف

الكلمات المفتاحية: الاردن- النواب