أخبار الأردن

العربية لحماية الطبيعة تطلق الشبكة العربية للسيادة على الغذاء

عين نيوز- خاص /

بالتعاون مع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني العربية المعنية بالزراعة والبيئة، اطلقت العربية لحماية الطبيعة يوم أمس الشبكة العربية للسيادة على الغذاء وذلك على هامش ورشة العمل الاقليمية التي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في مقرها الاقليمي في مدينة القاهرة.

وقد ساهمت العربية لحماية الطبيعة في اشراك وحضور منظمات المجتمع المدني في الورشة، حيث شارك فيها ممثلين عن منظمات المجتمع المدني العربية المعنية، وصانعوا السياسات والقيادات في الأمن الغذائي والتغذية من كل بلدان الاقليم بالاضافة الى منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والاقليمية وممثلين عن القطاع الخاص، وقد صدرت عنها العديد من التوصيات التي من المقرر ان تقوم العربية لحماية الطبيعة برفعها نيابة عن الاقليم لإجتماع الامن الغذائي العالمي الذي سيعقد في السابع عشر من هذا الشهر في روما حيث ستكون العربية ممثلاً عن المجتمع المدني في غرب آسيا.

وبهذا السياق قال الدكتور سعد العتيبي المدير العام الاقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  “لم يكن هناك أوقاتاً أكثر تحدياً لما نعيشه اليوم. فالإقليم يمر بعملية تحول من النواحي السياسية والاجتماعية. وبينما هذا التغير مرغوب فيه من جانب شعوب الاقليم، ومن المتوقع أن يولد فرصاً جديدة للاقليم، إلا أن ذلك يفرض أيضاً مخاطر وتحديات. كذلك فإن هذا التحول له آثار سلبية كبيرة على المدى القصير بالنسبة لأكثر الناس فقراً وهم الأكثر عرضة للضرر، فقد صاحب ذلك تشرداً مدنياً، وتحركاً سكانياً عابراً للحدود، واضطرابات اجتماعية، وانفراط للأنشطة الاقتصادية وصراعات مسلحة. فإذا أضفنا إلى ذلك الأزمة العالمية القادمة في النواحي المالية والاقتصادية والكوارث الطبيعية، لأصبحت التصورات المتعلقة بالتنمية المستدامة والأمن الغذائي أكثر غموضاً”.

وقد قدمت العربية لحماية الطبيعة ممثلة برئيستها المهندسة رزان زعيتر مداخلة حثت فيها دول الاقليم العربي الى رفع تعاونهم من درجة المشاورات إلى درجة التخطيط الفوري لتكامل اقتصادي زراعي حقيقي محذرة من الاتكال على التخطيط الخارجي والتمويل المشروط. وبينت زعيتر ضرورة أن يتم اعتماد مفهوم السيادة على الغذاء في الوطن العربي كمرحلة متقدمة لمفهوم الأمن الغذائي. هذا وطالبت العربية بإدراج موضوع التوسع الاستيطاني في فلسطين على قمة أولويات عند البحث بموضوع الخطوات الطوعية لحيازة الأراضي.

الكلمات المفتاحية: البيئة- الغذاء- المجتمع المدني- لعربية- منظمات