أخبار الأردن اليعقوب: خطوة هامة للمساهمة في إعادة الاعمار وتصدير المقاولات

العراق توافق على معاملة المقاول الأردني معاملة المقاول العراقي

عين نيوز-

اتفقت نقابة المقاولين الاردنيين ونظيرتها العراقية على معاملة المقاول الاردني معاملة المقاول العراقي في العراق واعتماد تصنيفه المعتمد في الاردن كما هو حتى يتمكن من العمل في العراق والمساهمة في مشاريع اعادة الاعمار.
جاء ذلك بموجب مذكرة تفاهم وقعها نقيب المقاولين م.احمد اليعقوب مع رئيس رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي، في وزارة الصناعة والتجارة بحضور وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري بحضور نائب امين سر نقابة المقاولين م.فؤاد الدويري وامين عام النقابة م. طارق الهريني مدير مركز التدريب.
وتنص المذكرة على اعتماد مركز تدريب المقاولين لغايات تدريب الكوادر الفنية للمقاولين العراقيين.
وقد قام رئيس اتحاد المقاولين العراقيين والعرب بزيارة عمل للاردن بدعوة من نقيب المقاولين الاردنيين ,التقى خلالها عدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص لتوقيع عدد من مذكرات التعاون في مجالات تخص قطاع الانشاءات .
وقال نقيب المقاولين م.احمد اليعقوب انه بموجب المذكرة
فقد تم الاتفاق على بناء شراكة استرتيجة فيما يخص عمل المقاول الاردني في مشاريع اعادة الاعمار والبناء لدولة العراق الشقيق.
واضاف م. اليعقوب ان قطاع المقاولات الاردني يشهد نقلة نوعية وإنجاز هام بعد الاتفاق على تصدير المقاول الأردني بكل فئاته إلى العراق الشقيق لتعود العلاقات إلى دفئها المعهود وان مجلس النقابة يعمل بخطى حثيثة لفتح آفاق جديدة للمقاولين الاردنيين في سوريا و ليبيا.
واوضح المهندس اليعقوب ان المذكرة تقضي على ان يتم معاملة المقاول الاردني في العراق حسب تصنيفه في المملكة الاردنية ,كما اتفق الفريقان على ان يقوم اتحادالمقاولين العراقيين بمنع اية جهة اردنية تقوم بتنفيذ اي اعمال مقاولات في العراق ,ما لم يحمل تصنيف ساري المفعول من وزارة الاشغال العامة والاسكان ومسجل في نقابة المقاولين الاردنيين .اضافة الى تبادل ونقل الخبرات الفنية والادارية الاردنية في مجال المقاولات للعراق الشقيق
كما وقع السنافي واليعقوب في وزارة المياه والري، مذكرة تفاهم لتدريب كوادر فنية عراقية في مجالات المياه والصرف الصحي حيث بين وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود ان هذه الاتفاقية ستسمح بنقل الخبرات الاردنية في مجال ادارة المياه والصرف الصحي بداية في محافظة البصرة من خلال تدريب كوادر ادارة مياه البصرة ورفدهم بالخبرات المطلوبة خاصة في ظل التحديات التي يواجهها قطاع المياه في جنوب العراق تحقيقا للاستغلال الامثل للموارد المتاحة. وأكد حرص الحكومة الاردنية من خلال الوزارة/ سلطة المياه الدائم على أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات المحلية الاردنية ذات الخبرة المتميزة في مجال المياه والصرف الصحي وكذلك المياه المعالجة واعادة الاستخدام مؤكدا استعداد وزارة المياه والري لتدريب اكبر عدد ممكن من الاشقاء العراقيين في مراكز التدريب المتخصصة في قطاع المياه الاردني والتي تحظى بسمعة عربية واقليمية متميزة
. من ناحيته ثمن رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي جهود الحكومة الاردنية وانفتاحها على العراق مؤكدا الحاجة للخبرة الاردنية المتميزة في مجال المقاولات وادارة المياه والصرف الصحي مما سيساهم في زيادة التعاون الاقتصادي بين العراق والاردن وكذلك اعطاء دور متميز للمقاول الاردني في الساحة العراقية . نقيب المقاولين الاردنيين م. احمد اليعقوب اكد على عمق ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين واضاف ان نقابة المقاولين الاردنيين تحث الخطى لتوسيع افاق التعاون من خلال اتاحة المجال للمقاول الاردني في تنفيذ اعمال في العراق وكذلك نقل الخبرات الاردنية للمقاول العراقي وستمكن الاتفاقية الكوادر العراقية من الاطلاع على التجربة الاردنية والاستفادة من التكنولوجيا المستدامة والحديثة خاصة في محطات معالجة المياه ومحطات معالجة الصرف الصحي ليتم الاستفادة منها للأغراض الزراعية والصناعية وموضوع الفاقد من المياه وإدارة الآبار والأحواض الجوفية وادارة المستودعات والتحلية والمختبرات وايجاد الحلول الممكنة في مواجهة جميع الصعوبات المحتملة . وتتضمن الاتفاقية كذلك البدء بتدريب (20) مهندس وفني عراقي مبدئيا لآستكمال عدة برامج تدريبية مختلفة.
كما التقى السنافي بحضور نقيب المقاولين اليعقوب رئيس مجلس الادارة مجموعة كابيتال بنك باسم السالم ، الذي ابدى استعداد البنك لتقديم كافة التسهيلات والكفالات المالية المطلوبة للمقاول الاردني لتنفيذ المشاريع في العراق الشقيق . وذلك تلبية للتوجيه الملكي بتقديم كافة اشكال الدعم للاشقاء في العراق وتأكيدا على زيارة رئيس الوزراء الاخيرة وتقديم كافة اشكال التعاون.
من جانبه اكد م.طارق الهريني مدير مركز تدريب المقاولين على استعداد مركز تدريب المقاولين وبتقديم ونقل كافة الخبرات اللازمه لاعداد وتدريب الكوادر العراقيه لرفع مستواها الفني في كافة المجالات في قطاع الانشاءات.