أخبار الأردن

العدوان: المتبرع الطوعي راس مال بنك الدم

قالت مدير مديرية بنك الدم الدكتورة آسيا العدوان، ان المديرية تؤمن حوالي 90 بالمئة من حاجات المملكة من الدم عن طريق المتبرع الطوعي والذي يعتبر “رأس مال المديرية”.
وبينت العدوان في تصريح لـ (بترا) اليوم الأربعاء أن المديرية “تعيش صراعا يوميا لتأمين وحدات الدم اللازمة لمحتاجيها في المستشفيات، ونعد لهذه الغاية خطة شهرية، بموازاة تخصيص كادر كبير لتنظيم الحملات للتبرع في كافة أنحاء المملكة، مشيرة إلى ان مديرية بنك الدم تخدم جميع المستشفيات في القطاعين الحكومي والخاص، بهدف توفير وحدات الدم يوماً لهم، إضافة الى تنظيم حملات خارجية للتبرع عن طريق بنك الدم المتنقل بمعدل 5-6 حملة يوميا بالتنسيق مع هيئات المجتمع المحلي للتسهيل على المواطنين الذين لا يستطيعون الحضور الى بنك الدم الرئيسي، مشيرة إلى ان مديرية بنك الدم تخدم جميع المستشفيات في القطاعين الحكومي والخاص.
وأشارت الى ان المخزون الاستراتيجي من وحدات الدم داخل المديرية يبلغ حوالي 2000 وحدة، ومشتقاتها، لافتة الى ان المديرية لا تشترط للتبرع لمريض ما زمرة دم معينة بهدف التخفيف على المواطنين، مؤكدة توفر مخزون كافِ من زمر الدم النادرة في البنك، وخاصة زمرة ” AB negative “، مشيرة إلى أن من أبرز التحديات التي تواجه مديرية بنك الدم التحدي المالي ونقص الكوادر الفنية المؤهلة، إضافة الى الحفاظ على المخزون الاستراتيجي من وحدات الدم .
وأكدت ان البنك أدخل تقنية جديدة لفحص الامراض المعدية عن طريق الدم منذ شهرين، عن طريق جهاز متطور يمتاز بتقنية عالية الدقة للكشف عن الأمراض المعدية، ويقلل تدخل العنصر البشري أثناء عملية الفحص، وبإمكانه اجراء الفحص على 600 عينة في الساعة. وكشفت العدوان عن قيام البنك بطرح عطاء لفصل الدم الى مكوناته بطريقة اوتوماتيكية وذلك لرفع جودة مكونات الدم المعطى للمريض، لافتة الى اشتراك البنك في برنامج الجودة العالمي.
وأشارت الى ان مديرية بنك الدم هي المرجع الفني للقوانين لكافة بنوك الدم في المملكة، كاشفة عن ان عدد المتبرعين يوميا في بنك دم شرق عمان وغرب عمان يتراوح بين 250-300 متبرع، كما تساهم مواقع التواصل الاجتماعي بنشر الوعي بأهمية التبرع بالدم، وتقوم المديرية بنشر صور المتبرعين على صفات البنك في مواقع التواصل الاجتماعي بعد الحصول على إذن مسبق، بالإضافة لتكريم المتبرعين شهرياً عن طريق تسليمهم شهادات تقدير وهدايا تقديرا لجهودهم بدعم بنك الدم.
وبينت العدوان ان بنك الدم سينظم المؤتمر الثاني عشر لخدمات نقل الدم، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، من 3-5 تشرين الأول المقبل بمشاركة ممثلي خدمات نقل الدم من كافة الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.
— (بترا)

الكلمات المفتاحية: الاردن