قضايا الناس

الطلبة الأردنيين الدارسين في السودان لـ “عين نيوز” اعتصام مفتوح امام التعليم العالي

ينوي عدد من الطلاب الأردنيين الدارسين في السودان تنفيذ وقفة احتجاجية امام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ابتداء من يوم غد “الثلاثاء” في اعتصام مفتوح للمطالبة برجوع جميع الطلاب الأردنيين الدارسين هناك من جميع الفئات والسنوات الى الأردن تحت البرنامج التنافسي بنفس السنة الدراسية حسبما أكد الناطق باسم الطلبة الى “عين نيوز”.

وقال الطلبة في بيان الى مجلس التعليم العالي و البحث العلمي:-

انطلاقا من مقولة سيد الرجال المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال : ” الانسان أغلى ما نملك ” وتوجهاً من رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بدور الشباب وتأثيرهم في بناء المجتمع .

نحن ابنائكم الأردنيين في دولة السودان الشقيق نطلب من حضرتكم اعادة النظر و الاطلاع في ما يخص قضية ابنائكم في دولة السودان ، وقد قررنا توجيه هذا الخطاب والتجمع معا امام وزارة التعليم العالي و البحث العلمي إبتداءً من صباح اليوم الأحد الموافق ( ٢٦-٥-٢٠١٩) من السنة الميلادية ، الى حين إيجاد حلول منصفة لجميع الطلبة الأردنيين المغتربين في دولة السودان كما أوجدت من قبل ل غيرنا من الطلبة الأردنيين في دول أخرى ضمن الأحداث اللتي وقعت في الأعوام (٢٠١١-٢٠١٣-٢٠١٤ ).

وبعد التشاور في ما بينهم تم الإجماع على المطالب التالية:-

1- أحقية جميع الطلاب الأردنيين المغتربين في السودان بمختلف سنواتهم الدراسية بالانتساب الى الجامعات الاردنية وتأمين المقاعد الدراسية لهم ضمن برنامج التنافس والرفض التام بإلزامهم بالبرنامج الموازي ومعاملتهم معاملة عادلة كما عومل اخواننا الطلبة الاردنيين في دول اخرى .

2- السماح للطلاب الخريجين بالأنتساب الى الجامعات الاردنية والاستفادة من قرار استثناء قانون الإقامة داخل الجامعات الاردنية و عدم إلزامهم بإيجاد دولة ثالثة للإستفادة من القرار اذ يعتبر مجحف وغير منصف بحق الطلاب .

3- إعفاء الطلاب في السنوات ( الرابعة – الخامسة – السادسة ) من الخضوع لقرار معدل الثانوية العامة (٨٠٪؜) اذ ان معدل الاعتراف بشهادة الطب كان آنذاك (٧٠٪؜) وعليه قاموا بالالتحاق بكلية الطب بموافقة وزارة التعليم العالي .

4- ضرورة إلتحاق الطلاب المبتعثين من الحكومة الاردنية بإكمال دراستهم داخل الجامعات الاردنية او خارجها ضمن برنامج المنح مع ضمان حقهم بأستمرارية التكفل بالرسوم الدراسية .

5- تكفل الوزارة والقنصلية الاردنية في السودان بتأمين شهادات الطلاب بالصورة الرسمية نظراً للاوضاع المشحونة في السودان وعدم قدرة الطلاب على جلبها من هناك .

6- نلفت عنايتكم بأن الطلبة الأردنيين كانوا قد التحقوا بالجامعات السودانية المعترف بها ضمن توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومن غير المنصف خضوعهم لإمتحان تحديد المستوى إذ يعتبر إنقاص من حق الطالب وجامعته ، وقرار الاعتراف بعينه . السادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نحيطكم علما بأن اعتصامنا هذا مستمر الى حين ايجاد الحلول منصفة، علما بأن ما طرح من حضرتكم مسبقا كان غير منصف .

وكان قد نفذ عدد من الطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات السودانية وقفة احتجاجية منذ فترة، أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمطالبة بموافقة الوزارة على اكمال تعليمهم في الجامعات الأردنية.

وبين المشاركون في الوقفة أن الجامعات السودانية أغلقت ابوابها منذ 6 شهور تضامنا مع موجة الإحتجاجات التي اجتاحت السودان للمطالبة برحيل الرئيس، وان الأوضاع غير مستقرة وتشكل خطر على حياة الطلاب ما إضطرهم الى العودة للأردن والمطالبة بضمهم للجامعات الأردنية.

وناشد المشاركون في الوقفة المعنيين لتنفيذ مطالبهم وإنصاف ما يقارب ٤٥٠ طالب اردني يدرسون في الجامعات السودانية.

الكلمات المفتاحية: اعتصام- الاردن- التعليم العالي- السودان