أخبار الأردن

الضمان: شمول سائقي التكسي والتطبيقات والأدلاء السياحيين خلال أسبوعين

قال المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة إنه سيتم شمول سائقي التكسي الأصفر والتطبيقات الذكية والأدلاء السياحيين بشكل إلزامي خلال الأسبوعين القادمين، إضافة إلى شمول تصاريح العمل الحر للعمالة الأجنبية بداية من تموز المقبل.

وأوضح في حديث تلفزيوني الخميس، أنه سيتم شمولهم بشرائح تتناسب مع قدرتهم على الدفع، وسيكونوا مغطيين بشكل أساسي بتأمين إصابات العمل والأمومة والتعطل والعجز والوفاة الطبيعية، إضافة إلى تأمين الشيخوخة، مؤكدا أنه سيتم ربط الترخيص وإصدار بطاقة المعلومات للتكسي بالمؤسسة.

الوضع المالي للمؤسسة

وأشار إلى ان الوضع المالي للمؤسسة آمن ومستدام، مبينا تسجيل فائض سنوي يتجاوز نصف مليار دينار، ومشيرا إلى أن المؤسسة ملزمة بإجراء دراسة اكتوارية كل 3 سنوات.

وقال إن عدد المنشآت المشمولة بالضمان الاجتماعي يبلغ 75 ألف منشأة، مقابل أكثر من 100 آلاف منشأة غير مشمولة.

وقال إن المؤسسة تغطي نحو 65% من العاملين في سوق العامل، مشيرا إلى شمول 23 ألف منشأة يعمل بها نحو 54 ألف عامل منذ شهر نيسان من العام الماضي.

فاتورة التقاعد

وبين أن الفاتورة الشهرية للرواتب التقاعدية 110 مليون دينار، أكثر من 50% منها لرواتب التقاعد المبكر.

وأوضح أن التقاعد المبكر يشكل عبئا على المؤسسة، مشيرا إلى أن عمر 45 – 55 سنة يعتبر ذروة العطاء للمشتركين.

تعديل نظام التقاعد

وقال إن المؤسسة تدرس تعديل نظام التقاعد، بالتعامل مع ثغرات بالقانون الحالي، وتشمل سن التقاعد وسنوات الاشتراك، إضافة إلى جزء يرتبط بالتقاعد المبكر كشمول المتقاعدين مبكرا بعلاوة زيادة التضخم السنوية.

ولفت إلى أن التعديلات على سياسة المؤسسة لا تمس مستحقي التقاعد في الوقت الحالي المبكر والوجوبي.

ونوه بالتوسع في شريحة المستثنيين من أية تعديل قادم لتشمل من تجاوز الـ40 عاما، كما أن أي شخص مقبل على التقاعد خلال الـ10 سنوات القادمة لن يمسه أي تعديل.

الإنفاق على البرامج المرتبطة بكورونا

وأكد أن إجمالي ما تم إنفاقه على البرامج المرتبطة بجائحة كورونا يبلغ 310 ملايين دينار، تم تمويلها من فوائض التأمين للمؤسسة خلال العامين الماضي والحالي وجميعها مستردة ولا تؤثر على الوضع المالي للمؤسسة.

ونوه باستمرار برنامج استدامة حتى نهاية عام 2021، مع إمكانية إعادة النظر ببعض الفئات المشمولة.

التأمين الصحي الإلزامي

وعن تطبيق التأمين الصحي الإلزامي، أكد الوصول إلى تصور شبه نهائي لإصدار نظام بخصوصه خلال الأشهر القادمة.

وأوضح أنه سيتم شمول المتقاعدين والمشتركين العاملين ممن ليس لديهم تأمين صحي وأسرهم بالتأمين الصحي في القطاع الخاص، إضافة إلى التشبيك مع مؤسسة الحسين للسرطان.

ونوه بالتفكير باقتطاعات محدودة على العامل فقط، إضافة إلى مساهمة حكومية بالبرنامج والمؤسسة المشتركة بجزئية الإصابة في العمل

الكلمات المفتاحية: الاردن