فلسطين

الضفة وغزة تنتفضان.. مظاهرات ومواجهات مع الاحتلال نصرة للقدس فيديو

شهدت الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، الليلة، مسيرات حاشدة ومواجهات عنيفة في عدة محاور نصرة للقدس وما يتعرض له أهلها من قمع يومي متصاعد.

وأفادت مصادر محلية فلسطينية أن مسعفا أصيب بالرصاص المعدني في الوجه خلال مواجهات عنيفة اندلعت قرب حاجز قلنديا، حيث جرى نقله إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله لتلقي العلاج، ووصفت حالته بالمستقرة.

كما أصيب خلال المواجهات عشرات الشبان بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز بكثافة، وهو ذات الأمر الذي تكرر في مواجهات شهدها مدخل البيرة الشمالي.

وفي سياق آخر، أغلقت قوات الاحتلال الطريق الرابطة بين القدس ورام الله عبر الحاجزين، ما أدى إلى تكدس مئات المركبات المارة، واضطرار المواطنين إلى سلوك طرق التفافية وعرة.

وفي طولكرم، اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال في محيط مصانع “غاشوري” غرب المدينة.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه عشرات الشبان الذين خرجوا بمسيرات غضب نصرة للقدس والأقصى.

مظاهرات في غزة

وشارك آلاف المواطنين في مسيرات ليلية حاشدة، بمعظم محافظات قطاع غزة، نصرة للمسجد الأقصى المبارك وأهل القدس الذين يتصدون لهجمات المستوطنين وانتهاكات الاحتلال.

وأفاد مراسلو وكالة (صفا) بأن المسيرات خرجت بشكل عفوي في شوارع ومفترقات رئيسة بمدن ومخيمات وبلدات القطاع، بالرغم من سريان حظر التجوال الليلي ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

وهتف المشاركون في المسيرات شعارات نصرة للقدس والأقصى، ومؤكدة وقوفهم إلى جانب أهلهم في المدينة المقدسة.

وبالتزامن مع ذلك، اعتلى عشرات المواطنين في القطاع أسطح منازلهم، ورددوا أناشيد وطنية وهتافات حماسية دعما للقدس.

وكالة صفا

 

IMG_8567

IMG_8565

 

 

 

الكلمات المفتاحية: الاحتلال- الضفة- حراك القدس- فلسطين- قطاع غزة