صحة

الصين تعلن القضاء على الملاريا

أعلنت منظمة الصحّة العالمية، اليوم الأربعاء، أن الصين نجحت في القضاء على الملاريا بعدما خاضت حرباً استمرت 70 عاماً، ضد المرض الذى ينقله البعوض والذى أودى في 2019 بحياة أكثر من 400 ألف شخص، غالبيتهم العظمى في إفريقيا.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، “نهنّئ الشعب الصيني على التخلص من الملاريا”، مشيراً إلى أنّ الصين تنضمّ إلى العدد المتزايد من الدول التي تظهر أنّ مستقبلًا خالياً من الملاريا هو هدف من الممكن تحقيقه.
يذكر ان الملاريا مرض يهدد الحياة تسببه طفيليات البلازموديوم التي تنتقل إلى الناس من خلال لدغات البعوض على وجه التحديد إناث بعوض الأنوفيلة المصابة، وهناك خمسة أنواع من الطفيليات التي تسبب الملاريا لدى البشر، اثنان منها يشكلان أكبر تهديد في جميع أنحاء العالم.
والملاريا مرض حموي حاد يُعرَّف عمومًا على أنه حمى تنحسر من تلقاء نفسها في غضون ثلاثة أسابيع، وتكون مصحوبة بصداع وقشعريرة، وقد تكون الأعراض خفيفة في البداية ويصعب التعرف عليها، ومع ذلك إذا لم يتم علاج الملاريا خلال 24 ساعة، يمكن أن تتطور الملاريا المنجلية إلى مرض شديد، وغالبًا ما يؤدي إلى الوفاة.
ووفق منظمة الصحة العالمية، فان أغلب الاطفال الذين يصابون بالملاريا الحادة تظهر عليهم اعراض فقر الدم الحاد وضيق التنفس المرتبط بالحماض الأيضي أو الملاريا الدماغية.

الكلمات المفتاحية: الصين