أخبار شركات

الصحة تطلق برنامجا لمقاومة التدخين السلبي في الكرك

 

عين نيوز- خاص- الكرك /

 

اطلقت وزاره الصحة في محافظه الكرك أمس برنامج ” كسب التأييد لحماية المجتمع من إضرار التدخين القسري” خلال ورشة عمل في مركز صحي المرج في الكرك بمشاركة قاده المجتمع المحلي في محافظه الكرك وضباط الارتباط في إقليم الجنوب بهدف منع التدخين في الأماكن ألعامه وحماية المواطنين من أضرار التدخين السلبي .

 

واشار رئيس قسم الوقاية من أمراض التدخين في وزاره الصحة الدكتور صادق غباشنه الى أضرار التدخين وسبل الاقلاع عنه والتشريعات الاردنيه المتعلقه بمكافحه التدخين ودور ضباط الارتباط في متابعه هذا الموضوع في الميدان .

 

وبين الدكتور غباشنه ان 29% من الأردنيين فوق عمر 18 سنه 34 % من الاطباء يدخنون و 50 % من الاردنيين يتعرضون للتدخين السلبي ، مشيرا الى أن التدخين يكلف الدوله 400 مليون دينار بمعدل الانفاق السنوي على التدخين .

 

وبين ان السيجاره تظم حوالي 4الاف ماده كيماويه منها 200 ماده سامه ومسرطنه ، مؤكدا ان الارجيله اكثر ضررا من السيجاره حيث ان رأس الارجيله الواحد يعادل 20 سيجاره .

 

واكد على دور ضباط الارتباط وقاده المجتمع على اهميه الرقابه الذاتيه في هذا المجال في كل مؤسسه لحمايه المجتمع من اضرار التدخين الكبيره .

 

وبين ضابط الارتباط في محافظه الكرك ورئيس جمعيه مكافحه التدخين في المحافظه الدكتور عبدالمجيد الضمور دور الجمعيه في مكافحه التدخين من خلال الندوات والمحاضرات لطلبه المدارس والقطاعات الشبابيه للحد من اضراره الصحيه والاقتصاديه ، داعيا المسؤوليين الى الالتزام بمنع التدخين في الاجتماعات العامة ومنع التدخين في وسائط النقل .

الكلمات المفتاحية: الاردن- التدخين- الصحة- الكرك- برنامج- تدخين سلبي