أخبار الأردن

الصحة: إعطاء جرعة فايزر الثانية لمن لديه “مبررات”

قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية المكلف عادل البلبيسي، إنه تمت إعادة جدولة مواعيد الجرعة الثانية للقاح فايزر؛ لغايات إعطاء أكبر عدد ممكن من المواطنين الجرعة الأولى.

وأشار في حديثه لبرنامج “هنا الأردن” عبر إذاعة “جيش إف إم”، أنه لا مانع من تمديد الفترة بين جرعتي اللقاح ولا خوف من إعادة الجدولة، حيث إنه ووفقا للدراسات، فتتراوح الفترة بين الجرعتين ما بين 3 – 6 أسابيع.

وأكد أن الجرعة الأولى من اللقاح تعطي مناعة بنسبة 80%، “ويهم الوزارة منح هذه النسبة من المناعة لأكبر عدد ممكن من المواطنين”.

وكشف البلبيسي أن المواطن الذي لديه مبرر يمنع من تأجيل موعد الجرعة الثانية، عليه مراجعة الوزارة فرديا وتقديم مبرره للوزارة لتقوم بدورها بإعطائه الجرعة الثانية من اللقاح.

وقال “إن أحد مبررات عدم تأجيل الجرعة الثانية من اللقاح هو السفر، فمن قام بجدولة رحلة سفر وقام بحجز التذكرة مسبقا، فعليه مراجعة مكتب الأمين العام في الوزارة وسيتم التعاون معه”.

وحول الوضع الوبائي، بين أن الوضع الوبائي يتحسّن، وبدأ المنحنى بالانخفاض، وانخفضت الأعداد الوبائية بين الأسبوعين المنتهيين بمقدار 11 ألف حالة، مشددا على ان هذا يتطلب المزيد من الالتزام والحذر من المواطنين.

ونوه إلى أن الوزارة تعمل على إجراءات لعدم تأخر نتائج فحوصات كورونا عن 24 ساعة، وسيلمس المواطن أثر هذه الإجراءات في القريب العاجل، أي خلال أيام قليلة، وفقا لقوله.

الكلمات المفتاحية: الاردن- وزارة الصحة