أخبار الأردن الشواربة كريدور عبدون من الاسباب الرئيسية لمديونية الامانة

الشواربة الباص السريع سيقدم الخدمة في العام 2021

• انتهاء الاعمال الانشائية للباص السريع في العام 2020
• تشغيل الباص السريع خلال العام 2021
• تشغيل 151 حافلة جديدة في العاصمة عمان خلال العام القادم
• وضع استراتيجية للنقل في عمان قصيرة وطويلة المدى
• امانة عمان توقفت عن طباعة 14 وثيقة وتحولت فقط الى الكترونية
• اين كان مهاجمي منظومة النقل الجديدة عندما كانت الباصات توزع على شكل هبات

قال امين عمان الدكتور يوسف الشواربة انه سيتم الانتهاء من عمل الانشاءات للباص السريع في العام 2020 في حين سيتم تشغيل المشروع للمواطنين في العام 2021.
واضاف الشواربة خلال استضافته في المنتدى الاعلامي والذي يقيمه مركز حماية وحرية الصحفيين بالتعاون مع شركة زين ان الخطة الموضوعة للباص السريع تسير وفقا لما هو مخطط لها وان التأخير الوحيد الذي يواجههم في منطقة طارق.
وبين الشواربة ان اهم التحديات التي تواجه العاصمة عمان هي الازدحام المروري في المدينة والذي ستعمل الامانة على حله من خلال منظومة نقل حقيقية بحيث سيتم العمل على تشغيل 151 حافلة جديدة في شوارع العاصمة خلال العام القادم.
ورد الشواربة على سؤال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور حول عمان خططها التجار قائلا ان مقولة عمان خططها التجار لااتفق معها لكن عمان تاريخيا لم تحضى بالفرص الكافية لتنمو نمو طبيعي دائما يزداد عدد السكان نتيجة ظروف ليست طبيعية مثل الهجرة وغيرها.
وفي سؤال اخر لمنصور حول استملاكات عبدون وعلاقتها بمديونية امانة عمان قال الشواربة ان كريدور عبدون من الاسباب الرئيسية لديون الامانة مؤكدا في الوقت نفسه ان العام 2020 هو عام الاستثمار بعيدا عن الضرائب وتحصيل الرسوم.

وتساءل منصور عن وجود 24 الف موظف في حين الدراسات تؤكد الحاجة الى 13 قال الشواربة ان العدد ضخم لكن لايشكل عبئ مالي على الامانة.
مشكلة كبيرة في خدمة الفاليت في عمان وسيكون هناك رقابة صارمة وسنلزم في الخدمة الاختيارية وليس الاجبارية.
نتمنى على مجلس النواب بأن يكون لا اعتراض على قيمة المخالفة عندما يتم مناقشة قانون السير والذي بين يديهم الان.

وتساءل الشواربة اين كان مهاجمي منظومة النقل الجديدة عندما كانت توزع التكاسي والباصات على شكل هبات وعندما جاء النموذج العالمي لخدمة المواطن بدأنا نهاجمه مؤكدا لن نقبل ان يكون الخدمة اقل من ذلك للاهل في عمان.
وفي ملفّ التحول الالكتروني، قال الشواربة إن الأمانة تقدّم 52% من خدماتها الكترونيا، مشددا على أن الخدمات الالكترونية تحفظ كرامة الأردنيين، حيث أنها تعطي لكلّ ذي حقّ حقّه دون غبن ولا تجاوز، موضحا: “بدل أن يبقى المواطن على أبواب المسؤولين يتوسل لقاءهم من أجل الحصول على حقّ أو استثناء غير قانوني، جاءت الخدمات الالكترونية لتعطي كل ذي حق حقه”.

وتعهد أمين عمان بأن تستكمل الأمانة التحول الالكتروني مع نهاية عام 2020، لتُصبح جميع الخدمات التي تقدّمها الأمانة اعتبارا من تاريخ 1/ 1/ 2021، ولا تكون هناك حاجة للمواطن كي يراجع أمانة عمان للحصول على خدمة معينة.

واستهجن الشواربة استسهال اتهام المؤسسات الوطنية بالفساد بسبب وجود موظف مرتشٍ أو فاسد، مؤكدا في ذات السياق أهمية وضع اليد على موطن الخلل دون الاساءة للمؤسسات.

وحول مشروع مجمع رغدان السياحية المتعطل منذ نحو عشر سنوات، قال الشواربة إن المجمع انشئ باتفاقية بين الأمانة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي وجايكا اليابانية، حيث اشترطت الاتفاقية ممارسة نشاطات محددة في هذا المجمع، وقد حاولت الادارات المتعاقبة للأمانة طيلة الفترات الماضية تشغيله دون أن يُكتب لذلك النجاح.

ولفت إلى أن الادارة الحالية للأمانة وصلت مراحل متقدمة في الحوار مع جايكا اليابانية لتخفيف شروط التشغيل، فيما سيتم التوصل لاتفاق قبل نهاية العام.

وحول ملفّ “أبراج السادس”، قال الشواربة إن المشكلة في طريقها إلى الحل، وقد قطعت الأمانة أشواطا متقدمة في هذا الملف.

الكلمات المفتاحية: الاردن- عمان