أخبار شركات

الشخشير يترأس إجتماعا للجنة العليا لمكافحة الذباب المنزلي

عين نيوز- خاص  /

 

 

عقدت اللجنة التوجيهية العليا لمكافحة الذباب المنزلي في منطقة الأغوار اجتماعها اليوم برئاسة وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير وحضور أعضاء اللجنة.

وناقشت اللجنة في اجتماعها الاجراءات المتخذة من قبل الوزارات المعنية للحد من تكاثر الذباب في الموسم الحالي وفق الخطة المعدة من قبل اللجنة.

وقال وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير انه تم خلال الاجتماع تحديد الثلث الاخير من الشهر الجاري موعداً لتنفيذ حملة نظافة عامة لمنطقة الزارة والشاطئ الشرقي للبحر الميت بمشاركة الوزارات المعنية والهيئات السياحية والشبابية وطلبة المدارس بهدف توعية المواطنين بضرورة المحافظة على النظافة العامة وتحديداً في الاماكن العامة التي يرتادها المتنزهون.

واضاف انه تم استعراض ماتم انجازه على صعيد توزيع مصائد الذباب المنزلي على المزارعين والمؤسسات والهيئات السياحية والزراعية حيث تم توزيع اربعة الاف مصيدة من اصل 12 الف مصيدة جرى تصنيعها حتى الان، موضحاً انه سيتم تكثيف عملية توزيع المصائد خلال الايام المقبلة وفق الية واضحة نضمن من خلالها الاستدامة والفعالية.

وعلى صعيد البرنامج التوعوي اشار الدكتور الشخشير الى ان اللجنة الاعلامية تواصل عملها التوعوي المواكب لخطة مكافحة الذباب حيث تم توزيع حوالي خمسة الاف دفتر مدرسي على طلبة المدارس في لواء دير علا، وسيتم المباشرة بتوزيع الدفاتر المدرسية في لواء الاغوار الجنوبية الاسبوع الحالي.

وتتضمن ارشادات تحث على النظافة في الاماكن العامة هذا الى جانب بدء العمل بتركيب اللوحات التوعوية الخاصة بمصائد الذباب على الطرق الرئيسية والميادين العامة والتي توضح آلية المحافظة عليها واستدامتها.

 

هذا الى جانب توزيع الاف النشرات التوعوية والارشادية التي توضح ايجابيات استخدام السماد العضوي المعالج، وضرورة المبادرة الى زراعة اشجار النيم الطاردة للذباب.اضافة الى النشرات التي توضح آلية التعامل مع مصايد الذباب واستدامتها.

واشار الوزير الى انه وضمن توجهات الحكومة المستقبلية سيتم وضع خطة متكاملة لاعادة تاهيل منطقة مياه الزارة على الشاطئ الشرقي للبحر الميت لتصبح معلما سياحياً يخدم ابناء المجتمع المحلي والمتنزهين بحيث سيتم تامين كافة المرافق الضرورية للمتنزهين وتامين كافة مستلزمات الحفاظ على النظافة العامة.

وقال الدكتور الشخشير ان عمليات الرش بالمبيدات الحشرية التي تنفذها طواقم وزارة الزراعة تتواصل وتغطي معظم مناطق الاغوار.

وفيما يتعلق بخطة الحد من ادخال السماد العضوي غير المعالج الى مناطق الاغوار اوضح الدكتور الشخشير ان الادارة الملكية لحماية البيئة وضعت اربع نقاط تفتيش على مداخل الاغوار لضبط ومصادرة السماد غير المعالج.

مشيراً الى انه تم ضبط 39 سيارة محملة بالسماد العضوي خلال شهر نيسان الماضي وجرى تحويلها الى مصنع السماد العضوي المعالج في دير علا.

هذا الى جانب نشر كوادر من المباحث البيئية في مناطق الاغوار لضبط عمليات ادخال السماد غير المعالج الى منطقة الاغوار.

وقال الوزير بانه تم زراعة خمسة آلاف من شجرة النيم الطاردة للذباب وجرى توزيع ثلاثة آلاف شجرة منها على المزارع والمنشآت السياحية والتنموية وسيتم مضاعفة العدد العام المقبل.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الاغوار- البحر الميت- الذباب- الشخشير- بيئة