أخبار الأردن

الشخانبة : الأردن يعيش مرحلة انفتاح وإصلاح حقيقي يقودها الملك

عين نيوز- بترا/

 

قال وزير الشؤون البرلمانية شراري الشخانبة إن الأردن يعيش مرحلة انفتاح وتطور حقيقية يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني، التقت خلالها إرادة جلالته مع طموحات شعبه في ربيع أردني حكيم وراشد. 

و أكد خلال لقائه اليوم السبت رئيس حزب التيار الوطني العين عبدالهادي المجالي أن الحكومة تحرص على ترجمة رؤى وتطلعات جلالته في كتاب التكليف السامي، ساعية الى وضع رؤية عاجلة للمحاور العشرة التي تضمنها الكتاب ومتابعتها لمختلف القضايا الوطنية.

وأشاد بالدور الذي يضطلع به مجلس الأمة في بحث ومناقشة وإقرار التشريعات الإصلاحية، لاسيما وأن بعضها يتم إقراره للمرة الأولى في تاريخ الدولة الأردنية، مؤكدا بأن مجلس الأمة بجناحيه الأعيان والنواب هو صاحب الولاية العامة في إقرار تلك التشريعات.

وبيّن الشخانبة أن مجلس النواب يقوم بحراك وطني رائد في استماعه لمختلف الاقتراحات ووجهات النظر التي تقدمها مختلف القطاعات الوطنية والأحزاب والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني حول قانون الانتخاب الجديد.

من جهته أكد المجالي أهمية التوافق على مشروع قانون عصري للانتخابات النيابية، يمثل الغالبية العظمي من الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني والقطاعات الشبابية والمرأة والمواطنين في مختلف مناطق المملكة.

كما أكد على أهمية تطوير القائمة الحزبية المغلقة إلى القائمة الوطنية المفتوحة وزيادة عدد مقاعدها، إضافة إلى زيادة تمثيل المرأة في البرلمان المقبل، الى جانب مطالبته بالغاء قانون الصوت الواحد.

وشدد على أهمية مشاركة المواطنين في العاصمة عمان في الانتخابات النيابية، مشيرا الى السنوات السابقة التي كانت نسبة المشاركة فيها متدنية نسبيا، لما في ذلك من تأثير على نسبة المشاركة الكلية العامة في المملكة ودعا المجالي الحكومة إلى عدم رفع أسعار المواد الغذائية والرئيسية والمحروقات، لاسيما في هذه المرحلة التي يعاني فيها المواطنون من أوضاع اقتصادية صعبة، إلى جانب مشكلتي الفقر والبطالة.

وركز على ضرورة إيلاء ملف صندوق تنمية المحافظات أهمية كبرى، داعيا الى تحمل أبناء المحافظات مسؤوليات اقتراح المشاريع التنموية في محافظاتهم ليكونوا شركاء في اتخاذ القرار وفي مسؤولية انجاح هذه المشاريع.

وفي سياق اخر، التقى الشخانبة رئيس لجنة امانة عمان المهندس عبدالحليم الكيلاني وجرى استعراض بعض مطالب النواب في مجال الخدمات التي تقدمها الأمانة.

الكلمات المفتاحية: الشخانبة : الأردن يعيش مرحلة انفتاح وإصلاح حقيقي يقودها الملك