أخبار الأردن

الشحاحدة الجراد ينذر بأزمة كبرى وجهزنا فرق مختصة بالتعاون مع الشركاء

قال وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة ان الوزارة اعدت خطة واضحة المعالم لمتابعة حركة اسراب الجراد والتي باتت قريبة من الحدود الاردنية في المناطق السعودية.
واكد الشحاحدة خلال ترأسه غرفة الطوارئ المركزية في مبنى الوزارة على ان غياب المكافحة الحقيقة من قبل بعض دول التوالد خلال السنوات الماضية بفعل الظروف السياسية ينذر بازمة كبرى.
واضاف الشحاحدة ان الوزارة اعدت فرق متخصصه وصلت الى 120 فرد مؤهل ومدرب واجهزة رش ارضية وجوية والمبيدات المتخصصة اضافة الى خطة اتصال ومعلومات لكافة الجهات ذات التماس مع الحدود وايضا خطه اعلامية للتواصل ونقل المعلومة للجهات الاعلامية .

واكد الشحاحدة على انه اذا لم يتم التدخل الدولي من المنظمات الدولية ودول المنطقة في القضاء على الجيل الحالي من الجراد الصحراوي في( كينيا ، الصومال ، اثيوبيا ، اليمن ) فإن المنطقة ستكون عرضه لكارثة انسانية وغذائية بسبب توقع التكاثر لاكثر من 500 ضعف للجيل الحالي .

وبين الشحاحدة ان الحدث ليس سهلا وفيه صعوبة كبيرة و ان الوزارة والشركاء من وزارة الداخلية والقوات المسلحة والامن العام ووزارة الشباب وكافة الجهات تعمل ضمن خطة استجابة تعتمد على التقارير من قبل مركز التنبؤات للجراد الصحراوي في منظمة الاغذية والزراعة الدولية الفاو ومراكز الجراد في دول الجوار وقد تم اعداد كل ما يتطلب لمكافحة اي اسراب من الممكن دخولها للاردن .

الكلمات المفتاحية: الاردن