غير مصنف

الشاعرة شوفاني

عين نيوز- خاص /

تم اختيار الشاعرة الاردنية هند شوفاني لتمثيل الاردن في برنامج الكتابة الدولي في جامعة ايوا، وهو برنامج مدته عشرة أسابيع  ويعقد حتى منتصف شهر تشرين ثاني 2011. لقد رشح برنامج الكتاب العربي في السفارة الاميركية  السيدة شوفاني لورشة العمل هذه، حيث ستنضم الى اربعة عشر شاعرا من  العالم. يعقد هذا البرنامج الدولي المعروف بشكل سنوي منذ عام 1967

 

لقد كان للأردن مشاركات به على مدى السنوات الماضية، ففي عام 2009 تم اختيار الكاتب يحي العبد الله وهو منتج و مخرج حائز على جوائز، للمشاركة في نفس البرنامج، أما في عام 2008 فلقد كانت المشاركة  للكاتبة الروائية المعروفة  ليلى الاطرش.

 

عندما علمت الشاعرة شوفاني بنبأ مشاركتها في هذ الورشة قالت: “أعجز عن الكلام لكونها مفاجأة و مصدر فرح و اعتزاز بالنسبة لي”.

 

الشاعرة هند شوفاني شاعرة و تعمل في مجال صناعة الافلام، تتنقل ما بين دبي ، بيروت و عمان. أصدرت ديواني شعر و كتبت و أخرجت افلام روائية،أفلام وثائقية و برامج تلفزيونية. في عام 2008 سمي ديوانها الشعري الاول “ضوء أكثر مما يتحمله الموت” كتاب الشهر حسب مجلة تايم آوت بيروت. أسست أيضا مجموعة “الشعراء” في بيروت، حيث الشعراء يجتمعون و يقرأون قصائدهم التي كتبوها باللغات الفرنسية،الانجليزية و العربية. تلقت الشاعرة شوفاني العديد من الدعوات من مهرجانات دولية في الشرق الاوسط، امريكا و اوروبا لقراءة قصائدها.

 

لقد استضاف برنامج الكتابة الدولي خلال فترة انعقاده على مدى السنوات الماضية أكثر من 1000 شاعر من 120 دولة، حيث يمضي الشعراء عشرة اسابيع في جامعة ايوا يكتبون ويقرأون اعمالهم امام جمهور محلي، بالاضافة الى مشاركتهم في صفوف  وورشات عمل على المستوى الجامعي. هذا و يهدف البرنامج الى تعريف الشعب الامريكي بالادب الأجنبي، و تعريف المشاركين أنفسهم بالأدب الأمريكي.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الشاعرة- الكتابة- جامعة ايوا- شوفاني