أخبار الأردن

السفير البريطاني: الصحافة في الأردن أكثر حرية منها في دول المنطقة

قال السفير البريطاني في عمان ادوارد اوكدن ان الصحافة في الاردن اكثر حرية منها في معظم بلدان المنطقة، مؤكدا اهمية دور وسائل الاعلام كركيزة اساسية لمجتمع حر.

جاء ذلك خلال حفل استقبال نظمه السفير لعدد من الصحافيين والمؤسسات الاعلامية في منزله مساء الإثنين تم خلاله تاكيد اهمية زيادة وتوسيع التعاون الاعلامي والثقافي بين الاردن والمملكة المتحدة.

واضاف اوكدن “اننا ندرك ان مهنة الصحافة اصبحت في الوقت الحاضر تتعرض للهجوم بشكل متزايد ويتعرض الصحفيون في العالم بشكل متزايد لضغوط من الأنظمة غير الليبرالية وغير المتسامحة، داعيا الى مزيد من الانفتاح.

واشار الى ان العام 2018 كان أسوأ عام على الإطلاق بالنسبة للعنف وسوء المعاملة ضد الصحفيين في جميع أنحاء العالم حيث قُتل 99 صحفياً على الأقل، وسُجن 348 آخرون واحتُجز 60 رهينة، ما شكل زيادة بنسبة 15بالمئة عن العام الذي سبقه، لافتا الى ان هذه الزيادة في الاعتداءات على الصحفيين امتدت لتشمل جميع الفئات بما فيها القتل والسجن وأخذ الرهائن والاختفاء القسري.

وقال السفير البريطاني ان 13 بالمئة فقط من سكان العالم يتمتعون اليوم بصحافة حرة، حيث اجري استطلاع حديث في 131 دولة اظهر تراجعا بحرية وسائل الإعلام وتراجعا في ثقة الجمهور في الأخبار التي يتم نشرها في معظم المناطق، موضحا ان هذا الاستطلاع لا ينطبق على الاردن.

وتم خلال الحفل تبادل الاراء والمقترحات حول انجع السبل للنهوض بالصحافة وحريتها وفتح قنوات التواصل والتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة محليا ودوليا لتعزيز دورها المهم وسبل حماية الاعلام . (بترا)

الكلمات المفتاحية: الصحافة- بريطانيا