أخبار شركات

السعودية توافق على استيراد الخضار الأردنية ومعاملة تفضيلية روسية

عين نيوز – رصد/

وافقت الحكومة السعودية على استيراد الخضار الاردنية المنتجة من منطقتي غور الصافي والوسط.

وقال وزير الزراعة احمد آل خطاب ان وزارة الزراعة السعودية قررت استلام كافة الصادرات من الخضار المزروعة في منطقة غور الصافي والوسط. وقال آل خطاب خلال لقائه أمس رئيس اتحاد المزارعين وممثلي جمعيات مصدري ومنجي الخضار والفاكهة  ان هنالك تنسيق مع الجانب السعودية لهذا الغرض.

وكشف عن وجود ربط الكتروني ونقاط اتصال بين وزارة الزراعة ونظيرتها السعودية، لمعالجة اية ملاحظات او استفسارات للمصدرين، بما يضمن عدم حدوث اي تاخير للشاحنات على الحدود السعودية.

على صعيد أخر، لفت آل خطاب الى  ان السلطات الجمركية الروسية ستعامل الصادرات الاردنية من الخضار والفاكهة معاملة تفضيلية وستعفيها اعفاء كاملا من الرسوم خلال فصل الشتاء وستخصم (25)% من الرسوم الجمركية على صادراتنا من الخضار والفاكهة خلال الفصول الاخرى.

في حين ان الحكومة العراقية رحبت باستقبال الصادرات الاردنية من الحمضيات والفاكهة؛ مشيرا الى ان الحكومة العراقية وعدت باستقبال الصادرات من الخضار قريبا.

وبين ان المملكة قادرة على تصدير (100) الف طن من الخضار في فصل الشتاء بمعدل من (50) إلى (60) شاحنة وبراد يوميا بالفترة من منتصف شهر شباط الى نهاية شهر خمسة من كل عام.

واوضح آل خطاب ان المملكة على استعداد لتصدير من (30) إلى (40) طن يوميا خلال اشهر (1.12.11) من كل عام؛ مؤكدا ان انتاج المملكة المتوقع لكل موسم من الخضار حوالي (300) الف طن والمتاح للاستهلاك حوالي (60) الف طن في الموسم.

الراي- محمد الخصاونة

 

 

الكلمات المفتاحية: الاسواق السعودية- الخضار الاردنية- العراق- روسيا