فن وثقافة

الساريسي يحاضر في (الرواد الكبار) عن الفلكلور في الأردن وفلسطين

عين نيوز- – ذهب د.عمر عبدالرحمن الساريسي إلى «أن الحكاية الشعبية الاردنية لا تكاد تختلف كثيرا عن الحكاية الشعبية في العالم العربي.

جاء ذلك في محاضرته «الوعي الفلكلوري في الأردن وفلسطين»، شارحا أن كلمة «فلكور» تتالف من كلمتين «فلك» وتعني الشعب» و»لور» وتعني حكمة، وعليها فالكلمة تعني «حكمة الشعب».

المحاضرة التي قدمها في منتدى الرواد الكبار في عمان، وأدارها المدير التنفيذي للمنتدى عبدالله رضوان جاءت كعرض يلخص كتابه الصادر مؤخرا عن مركز الكتاب الأكاديمي ويقع في (344) صفحة من القطع الكبير، مشتملا على تمهيد وثلاثة فصول، ويحمل العنوان ذاته «الوعي الفلكلوري في الأردن وفلسطين».

يعرف الساريسي الحكاية الشعبية على أنها: «حكاية احداث بسيطة تدور حول اشخاص، في زمن مغرق في القدم، وغير معروف تاريخيا، وقد صنعها خيال الشعب العام، ولم يعرف مؤلفها الاول.

استعرض الساريسي ثلة ممن عملوا على جمع الحكايات الشعبية في الأردن وفلسطين مشيرا إلى أن إلى أن كتابه «كان في أصله حلقات أعدت لتكون مادة إذاعية متكاملة، تعنى بتوضيح معنى (الحكاية الشعبية).

يقدم الفصل الأول موضوعات تتصل بالحكاية الشعبية بوجه خاص – بأت بحديث عام عنها، ثم بمقالة عن أحوالها في العقدين الأخرين، وعرض عنها نسخة مترجمة، وعرض فيها أوراق تطبيقية عن فهم الذهنية الشعبية وعن دورها في تقديم معنى الهوية الشخصية للأمة، وما يمكن أن يكون فيها من ألوان الحكمة الشعبية، وكيف يفهم الصغار حكايات الغيلان، وكيف يبرز معنى العدو في الذهن العبي البسيط .كما أشار لبعض الكتب التي نشرت عن الحكاية الشعبية وما فيها من افتراءات على الفكر وعلى المأثورات.

الفصل الثاني فعرض لما في بعض الكتب عن بعض البلدان المختلفة من فلسطين وما تمثل من تاريخ وثقافة وأرض وحياة كان أهلها قبل الإحتلال الصهيوني هانئين، لمنطقة بئر السبع، ومثل قرى بيت محسير والسافرية وزيتا جماعين وساريس وقديتا صفد .وفي هذه العروض مافيها من الوان الصمود والذكرى الموجهة للأجيال التالية من أهل البلدان الفلسطينية .

حمل الفصل الثالث عنوان نظرات نقدية فاحصة في بعض ما وضع من كتب في التراث الشعبي في الأردن وفلسطين، كما وقع في بعض آثار روكس العزيزي وطه هباهبة ونايف النوايسة والمنزلاوي وأحمد دكور ومحمد عسكر ورشدي الأشهب ونمر حجاب ونايف أبو عبيد وهاني العمد وهي كتب كلها قيم في بابه وفي توجهاته .

كانت المحاضرة استهلت بكلمة قدمتها رئيسة المنتدى هيفاء البشير عن الوعي الفلكلوري .

و د.عمر عبد الرحمن الساريسي متخصص في موضوعات المأثورات الشعبية : صدر له : (الحكاية الشعبية في المجتمع الفلسطيني) دراسة ونصوص 1980، (الحكاية الشعبية في المجتمع الفلسطيني) نصوص 1985، (حكاية شعبية من الأردن وفلسطين) 1992، (كلمات في المأثورات الشعبية في الأردن وفلسطين) 1983، (أدب الحكاية الشعبية في الأردن وفلسطين) 2012، وكتاب اليوم الوعي الفولكلوري في الأردن وفلسطين 2012.

عمان- سميرة عوض

الكلمات المفتاحية: الساريسي يحاضر في (الرواد الكبار) عن الفلكلور في الأردن وفلسطين