أخبار الأردن وزارة العمل : كل عام وجميع عمال الأردن بألف خير

الزيود : الوزارة بيت العمال

الوزارة  حريصة على التواصل مع العمال وممثلي العمال والتشاركية مع القطاع الخاص

 بمناسبة عيد العمال الذي يصادف اليوم السبت  تهنئ وزارة  العمل عمال الاردن في مختلف مواقعهم بعيدعم وتؤكد لهم انها بيتهم الأول الذي يرعى شؤونهم ويحفظ حقوقهم وفقا لقانون العمل والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبة.

وقال الناطق الاعلامي للوزارة محمد زيود في حديث لموقع “عين نيوز” ان الوزارة تسعى الى تطوير وتحسين أدائها والخدمات التي تقدمها لطرفي عملية الإنتاج العامل وصاحب العمل في القطاع الخاص. كما ان الوزارة حريصة دائما على أن يعمل العمل في بيئة عمل لائقة وان تدفع أجورهم وحقوقهم دون أي تعدي عليها.

واضاف الزيود  وفي ظل جائحة كورونا فإن الوزارة مدركة تماما أن العمل في مختلف مواقعهم من أكثر الفئات تضررا من تداعيات هذه الجائحة حتى ارتفع معدل البطالة وقارب من 25%، لهذا الوزارة عملت على تطبيق اوامر الدفاع لضمان استدامة فرص العمل في القطاع الخاص، كما أعلنت الحكومة عن برنامج استدامة لضمان الحفاظ على العاملين وفرص عملهم في القطاع الخاص الذي تنفذه المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وقررت الحكومة تمديد لنهاية عم  واستفاد منه في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام  100 الف عامل تم المحافظة عليهم في أعمالهم واستفادت منه 6300 منشأة .

و منذ بداية الجائحة استقبلت الوزارة  86472 شكوى واستفسار، شملت 21093 منشأة، منها 15679 منشأة ورد بحقها شكاوى تتعلق بتأخير الأجور، و5414 منشأة ورد بحقها شكاوى انهاء خدمات، واكثر من 44 الف شكوى واستفسار حول العمل.وتمكنت فرق الوزارة من الرد وحل 90%  من الشكاوى والاستفسارات والمتبقي منها ما زال قيد الاجراء. وفرق التفتيش التابعة للوزارة حثت 10890 منشأة لدفع الاجور للعاملين فيها، حيث تسلم 331 ألف و357 عاملا وعاملة في تلك المنشآت أجورهم.

 ونجحت إجراءات الوزارة بعد متابعة الشكاوى العمالية المتعلقة بإنهاء الخدمات بشكل مخالف لقانون العمل وأوامر الدفاع وبالتعاون مع القطاع الخاص، بإعادة 5716 عاملا إلى عملهم من أصل 9250 عاملا تم انهاء خدماتهم، منهم 3325 عاملا تم إنهاء خدماتهم بشكل قانوني.

وتستقبل الشكاوى على منصة “حماية” على موقعها الإلكتروني والاستفسارات حول القضايا عبر هواتف الوزارة ومنصات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي.

واكد الزيود على ان وزارة العمل حريصة على التواصل مع العمال وممثلي العمال حيث كانت اول زيارة لوزير العمل يوسف الشمالي منذ بداية عمله للاتحاد العام لنقابات العمل للاطلاع على التحديات التي تواجه العمال في كل المواقع والقطاعات ووزارة العمل تفتح أبوابها للنقابات العمالية وفي ذات الوقت حريصة على التشاركية مع القطاع الخاص.  واختتم بقوله ” وكل عام وجميع عمال الاردن بألف خير”.

الكلمات المفتاحية: عيد العمال- وزارة العمل