أخبار شركات

(الزراعة) توقف استيراد محصول البطاطا

عين نيوز – رصد/

اعلن امين عام وزارة الزراعة الدكتور راضي الطراونة ان الوزارة اوقفت استيراد محصول البطاطا من الاسواق الخارجية كما انه تم الايعاز لشركات اتحاد الجنوب الزراعية بوقف توريد محصول البطاطا المنتج من اراضي الجنوب الى السوق المركزي لتوفر كميات كبيرة من المحصول بالاسواق.

وأضاف د. الطراونة خلال لقائه عددا من مزارعي الاغوار الشمالية ان الحكومة تتابع فتح الاسواق الخارجية لتسويق المنتجات الزراعية الاردنية رغم الظروف الامنية التي تواجه بعض الدول المحيطة بنا, في اشارة الى سورية.

كما اشار لاهمية اعتماد الزراعات التصديرية والزراعات ذات الجدوى خاصة الزراعات المحمية التي تشكل عائدا للمزارع, متعهدا بايجاد الحلول المناسبة لمطالب المزارعين.

واشار رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان الخدام الى قرار مجلس الوزراء المتضمن عدم تأجير أراضي الجنوب للشركات الزراعية لمخالفتها شروط العقد التي تتضمن ان تتم زراعتها بالحبوب.

وقال هذا احدث تشوها في واقع الجدوى الاقتصادية للمناطق الزراعية في وادي الاردن من خلال زراعة اراضي الجنوب بمحاصيل الخضار التي تنافس منتجات الوادي خلال  الفترة الزمنية نفسها التي ينضج بها انتاج الوادي مما اثر على واقع الاسعار وتراجعها.

وثمن خدام موقف وزارة الزراعة الداعم للمزارعين الذي من خلاله تم وقف توريد بطاطا شركات الجنوب الى السوق المركزي انسجاما مع الاتفاق الادبي المقر بين الشركات ومزارعي وادي الاردن بحضور وزارة الزراعة الذي يتضمن وقف توريد منتج البطاطا من الجنوب وتخزينه بمراكز التبريد الى حين الانتهاء من موسم البطاطا في وادي الاردن.

وكان المزارعون الذين نفذوا اعتصاما احتجاجا على تراجع اسعار منتج البطاطا طالبوا بضرورة انهاء عقود الايجار الموقعة بين الشركات والحكومة كون قيمة الايجار المتدنية تعتبر دعما غير مباشر تحصل عليه هذه الشركات في الوقت الذي يعاني المزارعون في مناطق الوادي من ارتفاع كلف الانتاج الزراعي وارتفاع اسعار تقاوي البطاطا.

كما طالبوا بتأجيل الديون المستحقة على المزارعين لصالح مؤسسة الاقراض الزراعي الى نهاية العام المقبل.

وفي سياق متصل اعلن مجلس ادارة اتحاد مزارعي وادي الاردن بانه سيصار الى عقد اجتماع موسع اليوم مع مزارعي وادي الاردن في مركز سوق العارضة للخضار والفواكه لمناقشة الاختناقات التسويقية والاسواق الخارجية وتجاوزات شركات الجنوب الزراعية ورسم سياسة التعامل مع تلك الشركات.

العرب اليوم – ممدوح النعيم

 

الكلمات المفتاحية: اسواق خارجية- السوق المركزي- شركات اتحاد الجنوب- محصول البطاطة- مزارعي الاغوار الشمالية- وزارة الزراعة