أخبار شركات

الرواشدة: دائرة انتاج مركزية بالتعاون مع «الفنانين» لدعم الدراما والاغنية الوطنية

عين نيوز – رصد/

رغم تعدد ألوان البرامج التي تعرضها شاشة التلفزيون الاردني والاذاعة الاردنية خلال شهر رمضان الكريم، إلاّ ان اللون الاوسع مساحة على الشاشة والاثير لرمضان هذا العام اللون الاردني، من خلال عرض عدد كبير من الاعمال التلفزيونية، والاذاعية المحلية، وفقا لمدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون رمضان الرواشدة.

وقال الرواشدة، ان الهدف الاساسي الان للمؤسسة اعادة الالق للدراما الاردنية، وفتح المجال واسعا امام الفنان الاردني ليقدم اعماله من خلال المؤسسة، معلنا بهذا الخصوص عن فتح استوديوهين المؤسسة مجانا امام الفنان الاردني ليقدم اي عمل غنائي ابداعي.

وكشف الرواشدة خلال مؤتمر صحفي عقده امس في مبنى مؤسسة الاذاعة والتلفزيون عن توجه قدمته المؤسسة الى نقابة الفنانين، سعيا لتلبية جزء من مطالبهم التي ينادون بها خلال اعتصامهم المفتوح، ومساهمة منها في حل جزء من هذه الازمة، من خلال تشكيل دائرة انتاج درامي مركزية في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون بالتعاون مع نقابة الفنانين لدعم الدراما المحلية، وكذلك دعم الاغنية الوطنية والتراثية.

ولفت الى ان هذه الدائرة ستكون بديلا عن «صندوق الدراما» وسيتم العمل جديا على تنفيذ هذه الفكرة وادخالها حيز التنفيذ.

كما اعلن الرواشدة في السياق ذاته ان المؤسسة طلبت تخصيص (2) مليون دينار في موازنتها العام المقبل (2013) تخصص للانتاج المحلي، مبينا انه لم يتم انتاج اي عمل محلي منذ عام 2008، وعلى الرغم من اننا قمنا خلال الاشهر القليلة بانتاج وشراء (8) اعمال تلفزيونية، و(5) اذاعية الا ان الامور ستتطور مستقبلا ويزيد حجم الانتاج بشكل لافت.

وقال الرواشدة ان المؤسسة وضعت خطة للاهتمام بالاغنية الوطنية وتم تشكيل لجنة لمتابعة هذه المسألة، وتوفير استوديوهات مجانا للفنانين الاردنيين لانتاج واصدار اغنيات وطنية تتمتع بذائقة فنية عالية، وجودة في الكلمة واللحن.

وعن موازنة اعمال رمضان التلفزيونية بين الرواشدة انه تم توفير رعاية لغالبية مسلسلات وبرامج رمضان المبارك، وبالتالي كانت التكلفة بسيطة على المؤسسة، اضف الى ذلك اننا قمنا بشراء اكبر مسلسلين مصريين سيتم عرضهما على التلفزيون بأسعار قليلة جدا كوننا قمنا بالشراء دون وسطاء من خلال وفد اردني سافر الى القاهرة وابتاع المسلسلين دون وسيط.

وفي تفاصيل دورة رمضان، قال الرواشدة فيما يتعلق ببرامج التلفزيون تم ايقاف جميع البرامج الحوارية على ان يعاد بثها في الاول من ايلول المقبل، ومن ابرز البرامج التلفزيونية «باب الريان باب الصائمين في الجنة»، برنامج المسابقات «مقرئ الاردن»، «اية من كتاب الله»، برنامج «فيك الخير يا بلدنا»، «المجالس الهاشمية الذي يستقطب نخبة من علماء العالم الاسلامي»، «صحتك بالدنيا»، وبرنامج «يوم جديد»، يليه «يحدث اليوم»، «آنساتي سيداتي»، فترة صباحية موسعة للاطفال، يحيى الفخراني في المسلسل الكرتوني قصص الانسان في القران، المسلسل الاردني «توأم روحي»، كوميديا اردنية «حكايانا»، مسلسل «يوميات زعل وخضره»، دراما اردنية «صناع الحضارة».

وعلى صعيد الدراما العربية «عرفه البحر» من بطولة نور الشريف، ومسلسل «باب الخلق» من بطولة محمود عبد العزيز.

والدراما السورية، مسلسل «بقعة ضوء» حيث حصلت المؤسسة حقوق بث الاجزاء الاربعة الاخيرة، كما سيكون برنامج «الكاميرا الخفية» وبرنامج «اهلا رمضان»، ورمضان معنا احلى الذي كان قد تعرض لاشكالية لكنها انتهت ولا يوجد اي اشكاليات بشأنه الان.

وقال الرواشده «لمزيد من دعم الدراما المحلية قدمنا كتب التزام لشراء مسلسل بدوي اردني مدته (30) ساعة تلفزيونية، ومسلسل اردني معاصر مدته (50) ساعة تلفزيونية، وفتحنا الباب لاي منتج اردني سيتقدم لنا باعمال تجزها لجنة الدراما التلفزيونية.

وحول برامج الاذاعة، قال الرواشدة دمجنا الفترة الصباحية من الساعة (6) صباحا وحتى العاشرة صباحا بين اذاعات البرنامج العام واربد (ف م)، وعمان (ف م)، من اجل تقوية البث وتلقي مضامين هذه الفترة المنوعة دينيا وزراعيا واخباريا وتعزيز التفاعل مع المواطنين من خلال البث المباشر.

وستتضمن البرامج الاذاعية برامج منوعة تجسد معاني وخصوصية الشهر الفضيل، فهناك خطة لنقل المجالس العلمية الهاشمية وهناك برامج مع الغروب وبرنامج ليالي رمضان، وحرصنا على ان نوحد هوية كل فترة وكلها تبث على الهواء مباشرة ومن ضمنها نقل فترة السحور.

واشار الرواشدة الى انه سيتم في الخامس عشر من تموز الحالي البدء بحملات اعلانية لبرامج رمضان في الصحف اليومية واللوحات الاعلانية في الشوارع، مؤكدا ان نسبة المشاهدة عالية للتلفزون لكن تبقى جدلية فيما اذا كانت نسبة الرضى عالية ام لا.

الدستور – نيفين عبدالهادي

 

الكلمات المفتاحية: الاذاعة والتلفزيون- الاعمال المحلية- دورة شهر رمضان- رمضان الرواشدة- مطالب الفنانين